ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إعادة النظر في السرية كميزة أو مثلبة في التحكيم التجاري الدولي

العنوان بلغة أخرى: Reconsideration of Confidentiality as an Advantage or Disadvantage in International Commercial Arbitration
المصدر: مجلة الكوفة للعلوم القانونية والسياسية
الناشر: جامعة الكوفة - كلية القانون
المؤلف الرئيسي: طالب، نظام جبار (مؤلف)
مؤلفين آخرين: رحيم، فاطمة علي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج12, ع41
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: حزيران
الصفحات: 187 - 208
DOI: 10.36323/0964-012-041-009
ISSN: 2070-9838
رقم MD: 1034078
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

53

حفظ في:
المستخلص: ازداد الاهتمام بالتحكيم التجاري الدولي من خلال اعتماده كوسيلة بديلة لحل المنازعات التجارية الدولية في السنوات الأخيرة، وتدافعت ثمة أسباب عامة أدت إلى انتشار التحكيم من بينها ازدياد وتوسع حجم التبادل الاقتصادي والتجاري الدولي، وعدم وجود قضاء دولي يقوم بالفصل في المنازعات التجارية الناجمة عن هذا النوع من العلاقات بالإضافة إلى محاولة المتعاملين في التجارة الدولية تجنب القوانين المحاكم الوطنية للدول المضيفة للاستثمار. إضافة إلى ما سبق فأن للتحكيم مجموعة من المزايا، ومن أهمها ميزة السرية، وعليه فأن القول بأن التحكيم قضاء وسرى يبدو أمرا جوهريا، لأن السرية سمة أساسية في التحكيم وهم أحد الأسباب التي أدت إلى استقطاب المتعاملين بالتجارة الدولية إلى اختيار التحكيم كوسيلة للتقاضي وهذه الميزة جعلته يعلو على باقي الوسائل البديلة الأخرى كالوساطة والتوفيق. ولكن مع وجود هذه المسلمات، ظهرت متطلبات الشفافية لتدعم العلنية فى التحكيم، وهذا يستدعى الإجابة عن التساؤل هل أن السرية فعلا ميزة جوهرية أم سمة عادية أم أنها مثلبة بسبب متطلبات الشفافية فى التحكيم، وهل أن جميع الاتجاهات القانونية تنظر إلى السرية من منظور واحد أم أن هناك آراء متفاوتة فى هذا الصدد، وهل أن الالتزام بالسرية فى التحكيم التجاري الدولي يهيمن على كافة مراحل النزاع بدأ من لحظة نشوء النزاع وحتى صدور الحكم النهائي للتحكيم من قبل هيئة التحكيم، أم أن نطاقه يقتصر على جزء معين يكون مشمول بالسرية كقرار التحكيم على سبيل المثال لا الحصر.

Interest in international commercial arbitration, through its reliance on recourse to legal assistance in recent cases, scrutiny of issues related to judicial projects and the stimulation of relations, has attracted traders in international trade. In addition to the above, the alliances, in that it may actually be made him superior to the rest of the means. However, there is a need for transparency to support openness in arbitration. This requires answering the question. There are different opinions in this regard. Is the obligation of confidentiality in international commercial arbitration dominates all stages of the conflict from the moment it arose under international law for arbitration by the Commission Arbitration, or its scope is limited to a particular element that is covered by confidentiality, such as arbitration, to name a few.

ISSN: 2070-9838