ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التمثيل الكارتوغرافي الأمثل للظاهرات المتحركة على الخرائط الموضوعية

العنوان بلغة أخرى: Optimal Cartographic Representation of Geographical Mobile Phenomena on Thematic Maps
المصدر: مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة السلطان قابوس - كلية الآداب والعلوم الاجتماعية
المؤلف الرئيسي: دبس، عبدالرحمن مصطفى (مؤلف)
المجلد/العدد: مج9, ع2
محكمة: نعم
الدولة: سلطنة عمان
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 5 - 25
DOI: 10.24200/jass.vol9iss2pp5-25
ISSN: 2312-1270
رقم MD: 1034198
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الخرائط الموضوعية | خرائط الحركة | الظاهرات المتحركة | طرق التمثيل الكاتوغرافية | Animated Phenomena | Thematic Maps | Flow Maps | Methods of Map Representation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

26

حفظ في:
المستخلص: Nature is full of geographical kinetic phenomena; some are tangible such as population emigration, money transfer, goods movement and transportation. Yet others are intangible such as energy, thoughts, reputation and civilization. These phenomena have got specific characteristics while moving such as the movement’s route, speed, locations, strength of the kinetic phenomena and their type and structure. Different geographical kinetic phenomena can be illustrated on maps called “Animation Maps”, which are considered part of the Thematic Maps, based on their nature and function by the motion symbols. This article studies most of the cartographic representation methods that are used in designing Thematic Maps. It also concentrates on motion symbolizing methods. It studies the nature and types of kinetic phenomena and identifies their different characteristics, and presents and analyzes its numerous demonstration ways on maps, using animation symbols. Finally, it reveals the best ways to design and present Animation Maps. This paper aims to study kinetic phenomena and their kinds and characteristics, and to analyze the methods currently used to demonstrate them on Animation Maps. This leads to suggest new methods and ways in this field, in order to assist in demonstrating geographical phenomena on maps accurately and clearly. The study reached a number of results such as determining cartographic representation methods and their fields, and finding the best optimal representation methods of kinetic geographical phenomena, and their different characteristics on Thematic Maps, and thus determining the best methods to design and present Animation Maps.

تتنوع الظاهرات الجغرافية المتحركة، التي تتواجد في الطبيعة، وتتحرك بين مواقع مختلفة، ومن هذه الظاهرات ما هو مادي ملموس، مثل: الهجرة السكانية، وحركة الأوراق النقدية، وحركة السلع، وحركة الطائرات والسفن والعربات، ومنها ما هو غير ملموس، مثل: الطاقة، والأفكار، والسمعة، والحضارة، كما أن هذه الظاهرات تمتلك في حركتها عددا من الخصائص منها: مسار الحركة الذي تسلكه، وسرعة الحركة، والمواقع التي تتحرك بينها، وقوة الظاهرة المتحركة أو شدتها، ونوع الظاهرة المتحركة وبنيتها. هذا ويتم عرض الظاهرات الجغرافية المتحركة المختلفة على خرائط تسمى "خرائط الحركة"، التي تنتمي بطبيعتها ووظيفتها إلى الخرائط الموضوعية، وذلك بواسطة رموز الحركة. تم في هذا البحث دراسة معظم طرق التمثيل الكارتوغرافية، المستخدمة في إعداد الخرائط الموضوعية ورسمها، والتركيز على طرق الترميز برموز الحركة موضوع البحث، بعد ذلك تم التطرق إلى طبيعة الظواهر المتحركة وأنواعها، ثم تحديد هذه الظواهر وخصائصها المختلفة، وعرض أساليب تمثيلها على الخرائط وتحليل طرقها؛ وذلك بواسطة رموز الحركة وخصائصها المتنوعة، وأخيرا تحديد الطرق الأمثل لتصميم خرائط الحركة وإخراجها. يهدف هذا البحث إلى دراسة الظواهر المتحركة، وأنواعها، وخصائصها، وتحليل الأساليب المستخدمة حاليا في تصويرها وعرضها على خرائط الحركة، واقتراح طرق وأساليب جديدة في هذا المجال، وكذلك في مجال إعداد خرائط الحركة وإخراجها بالصورة الصحيحة، التي تساعد على عرض الظاهرات الجغرافية على الخرائط، بدون أي تشويش، أو تشويه، أو غموض. وبناء على ما تم دراسته في هذا البحث، تم التوصل إلى عدة نتائج منها: حصر التمثيل الكارتوغرافية وتحديد طرق ومجال استخدامها، تحديد طرق التمثيل الأنسب للظواهر المتحركة، وخصائصها المختلفة على الخرائط الموضوعية، وتحديد الطرق الأمثل لتصميم خرائط الحركة وإخراجها.

ISSN: 2312-1270