ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







محددات جودة التدقيق الخارجي من وجهة نظر المدققين الخارجيين في الجزائر: دراسة ميدانية

العنوان بلغة أخرى: Determinants of External Audit Quality from the Viewpoint of External Auditors in Algeria: A Field Study
المصدر: مجلة الباحث
الناشر: جامعة قاصدي مرباح ورقلة
المؤلف الرئيسي: طارق، تليلي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سويسي، هواري (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع19
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 371 - 386
DOI: 10.35156/0505-000-019-025
ISSN: 1112-3613
رقم MD: 1034250
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى تحديد العوامل المؤثرة في جودة التدقيق الخارجي من وجهة نظر المدققين الخارجيين في الجزائر، حيث تم تحديد 46 عاملا مصنفا في ثلاث مجموعات تشمل خصائص كل من المدقق الخارجي ومكتبه، خصائص مهمة التدقيق الخارجي، وخصائص بيئة التدقيق. قصد تحقيق أهداف الدراسة تمت بلورة الإطار المفاهيمي بالاستناد إلى مراجعة الأدبيات النظرية والتطبيقية، وتم اختبار فرضيات البحث من خلال دراسة ميدانية لعينة عشوائية مكونة من 62 مدقق خارجي جزائري، حيث تم جمع البيانات عن طريق الاستبيان وتم تحليلها باستخدام SPSS 20. تشير النتائج إلى أن أكثر العوامل تأثيرا على جودة التدقيق الخارجي هي تلك المتعلقة باستقلالية المدقق الخارجي والتشريعات الخاصة بها، الكفاءة والسمعة الجيدة، وتتجسد هذه الجودة عمليا عند إنجاز مهام التدقيق بالجودة المطلوبة في مراحل التخطيط والتنفيذ والتقرير. كما تشير النتائج إلى أن الوصاية الحكومية على المهنة لا تساهم في تحقيق جودة التدقيق الخارجي.

This study aims to determine factors affecting the external audit quality from the viewpoint of external auditors in Algeria; by determining 46 factors classified in three categories indicating the characteristics of all auditor/ audit firm, audit engagement, and audit environment. To accomplish the study's objective, a conceptual framework was developed based on comprehensive theoretical and empirical reviews. The hypotheses were examined by SPSS20 on data collected from a random sample survey of 62 Algerian external auditors. The findings indicate that the most important factors affecting the external audit quality are those related to external auditor independence and its regulation, competence and good reputation. This quality is realized in practice when performing the audit engagements with the required quality in planning, implementation and reporting stages. The findings also indicate that the governmental tutelage of the profession does not contribute to the quality of the external audit.

ISSN: 1112-3613