ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الصدمة النفسية في الدليل التشخيصي والاحصائي الخامس DSM5: أبعاد وحدود

العنوان بلغة أخرى: Psychotraumatism in the Diadnostic and Statistical Manual of Mental Disorders DSM5: Dimentions and Limits
المصدر: مجلة آفاق علمية
الناشر: المركز الجامعي أمين العقال الحاج موسى أق أخموك بتامنغست
المؤلف الرئيسي: زقار، رضوان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: زقور، عواطف (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج11, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 672 - 686
DOI: 10.35554/1697-011-003-038
ISSN: 1112-9336
رقم MD: 1034365
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يعتبر الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية الخامس (DSM 5)، من أحدث المراجع العلمية والعملية في مجال الاضطرابات النفسية بما فيها الصدمات النفسية. وقد استقر توافق الهيئات العلمية في طبعته الأخيرة (DSM 5 , 2013) على أهمية تصنيف الاضطرابات الناجمة عن الصدمة والضغط في محور مستقل. يدل هذا على الفيض الهائل من الدراسات التي بينت مدى انتشار الظواهر الصدمية في مختلف البيئات والأجناس والفئات العمرية، وأكدت على مدى خطورة الاضطراب على صحة الأفراد. ينظر إلى هذا الدليل (DSM5)، على أنه أداة علمية لا تتبن تناولا نظريا علميا محددا، ومن هنا فهي متحررة من التحيزات الشخصية، وينسبون لها درجة عالية من الموضوعية، باستنادها إلى الدراسات الإحصائية عبر العالم، في تحديد اضطراب الضغط ما بعد الصدمة. في هذا المقال، نحاول أن نناقش بعض النقاط المرتبطة بأبعاد وحدود هذا الدليل في تناول الصدمة النفسية.

Diagnostic and statistical manual of mental disorders is considered to be one of the most useful and recent tools in the field of diagnostic of different mental disorders, including trauma stressors and related disorders. In the last edition (DSM5, 2013), all manifestations of traumatism have been classified under one axis, and this is because of the important number of scientific studies in the field of trauma and stress, and the prevalence of the disorder among both sex and in all ages. The DSM5 is an important classification on an international level, it is assumed to be a theoretical tool which gives an accurate and objective definition to posttraumatic stress disorder. Through this article, we try to discuss some of the dimensions and limits related to this manual in the study and comprehension of traumatism.

ISSN: 1112-9336