ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الانفاق العام وتطور السكان علي البطالة في الجزائر: دراسة قياسية باستخدام نموذج Vecm

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Public Expenditure and Population Development on Unemployment in Algeria: An Empirical Study Using the VECM Model
المصدر: أبحاث اقتصادية وإدارية
الناشر: جامعة محمد خيضر بسكرة - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: يوسفي، إمان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: جعفري، أسماء (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج13, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 17 - 36
DOI: 10.37136/0504-013-001-002
ISSN: 1112-7902
رقم MD: 1034366
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البطالة | الانفاق الحكومي | عدد السكان | Unemployment | Government Expenditure | Population | VECM
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

13

حفظ في:
المستخلص: This study aims at identifying the effect of population and public expenditures on unemployment in Algeria during the period 1995 to 2017 using the VECM. The time series have been found non stationary at the level, but stationary at the first difference and became integrated. Then, the Johansen test was applied and indicates that the variables are integrated of order 1, this allows using the VECM. Besides, a long-term integration relationship between the variables was found, but in the short term, there is no relationship between the variables.

سعت هذه الدراسة إلى تحديد أثر عدد السكان والإنفاق العام على مستويات البطالة في الجزائر خلال الفترة 1995-2017 باستخدام نموذج (VECM). بعد فحص الاستقرارية تبين أن السلاسل غير مستقرة في المستوى، ولكنها استقرت عند الفرق الأول وأصبحت متكاملة من الدرجة الأولى، وبين اختبار جوهانسن أن هناك متجه واحد للتكامل المشترك، مما يدل على وجود علاقة تكامل في المدى الطويل بين المتغيرات، ما سمح بتطبيق نموذج VECM، بينت النتائج أن هناك علاقة طويلة المدى بين معدل البطالة والمتغيرات التابعة، أما في المدى القصير عدم وجود علاقة بين متغيرات الدراسة وهذا ما يدل على فشل السياسات العامة التي انتهجتها الدولة من خلال مشاريعها المختلفة لامتصاص البطالة في الجزائر.

ISSN: 1112-7902