ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر هيكل الملكية وهيكل التمويل على إدارة الأرباح: دراسة تطبيقية على الشركات المدرجة في سوق الأوراق المالية المصري

العنوان بلغة أخرى: The Effect of Ownership Structure and Capital Structure on Earnings Management: An Applied Study on Firms Listed on the Egyptian Stock Exchange
المصدر: الفكر المحاسبي
الناشر: جامعة عين شمس - كلية التجارة - قسم المحاسبة والمراجعة
المؤلف الرئيسي: أبو العلا، أسامة مجدي فؤاد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج23, ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 1 - 47
DOI: 10.21608/ATASU.2019.60782
ISSN: 2356-8402
رقم MD: 1034401
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: استهدفت هذه الدراسة دراسة أثر كل من هيكل الملكية وهيكل التمويل على إدارة الأرباح في الشركات المدرجة في سوق الأوراق المالية المصري. وتم اشتقاق ثلاثة فروض رئيسية على النحو التالي الفرض الأول: هيكل الملكية له تأثيراً معنوياً على إدارة الأرباح في الشركات المدرجة في سوق الأوراق المالية المصري. الفرض الثاني: هيكل التمويل له تأثيراً معنوياً موجباً على إدارة الأرباح في الشركات المدرجة في سوق الأوراق المالية المصري. الفرض الثالث: تؤثر كل من هيكل ملكية كبار المساهمين وهيكل الملكية الإدارية وهيكل الملكية المؤسسية وهيكل الملكية الأجنبية وهيكل ملكية الدولة وهيكل التمويل على إدارة الأرباح في الشركات المدرجة في سوق الأوراق المالية المصري. وتم استخدام أسلوب الانحدار المتعدد في اختبار فروض الدراسة، اعتمادا على بيانات ٩٠ شركة من الشركات المدرجة في سوق الأوراق المالية المصري، حيث بلغت عدد المشاهدات ٦٣٠ مشاهدة، وذلك خلال الفترة من عام ٢٠١٢ إلى عام ٢٠١٨. وتتمثل المساهمة العلمية لهذه الدراسة في قيام الباحث بصياغة نموذج جديد لدراسة أثر كل من هيكل الملكية وهيكل التمويل على إدارة الأرباح في الشركات المدرجة في سوق الأوراق المالية المصري. وعلى حد علم الباحث، تعتبر هذه الدراسة أول دراسة قامت بدراسة هذا الأثر السابق ذكره أعلاه في جميع دول العالم بصفة عامة، وفي جمهورية مصر العربية بصفة خاصة. وتوصل الباحث إلى أن هيكل الملكية الإدارية له تأثيرا معنوياً موجباً على إدارة الأرباح في الشركات المدرجة في سوق الأوراق المالية المصري. هيكل الملكية المؤسسية له تأثيراً معنوياً موجباً على إدارة الأرباح في الشركات المدرجة في سوق الأوراق المالية المصري. هيكل الملكية الأجنبية له تأثيراً معنوياً موجباً على إدارة الأرباح في الشركات المدرجة في سوق الأوراق المالية المصري. هيكل ملكية الدولة له تأثيراً معنوياً سالباً على إدارة الأرباح في الشركات المدرجة في سوق الأوراق المالية المصري. هيكل التمويل له تأثيراً معنوياً موجباً على إدارة الأرباح في الشركات المدرجة في سوق الأوراق المالية المصري.

The purpose of this paper is to develop a new model for the effect of ownership structure and capital structure on earnings management. The sample used in the current study consists of 630 observations of firms listed on the Egyptian Stock exchange through the period from 2012 to 2018. The paper concludes that the new model is useful in explaining the effect of ownership structure and capital structure on earnings management. It finds that managerial ownership has a significant positive effect on earnings management. Institutional ownership has a significant positive effect on earnings management. Forgien ownership has a significant positive effect on earnings management. State ownership has a significant negative effect on earnings management. Firm size has a significant negative effect on earnings management. Return on assets has a significant negative effect on earnings management. To the best of my knowledge, there are no Egyptian studies to date examining the effect of ownership structure and capital structure on earnings management. Consequently, this paper contributes to the limited literature by suggesting a new model for the effect of of ownership structure and capital structure on earnings management.

ISSN: 2356-8402

عناصر مشابهة