ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الدور التربوي لبعض مؤسسات المجتمع المدني في مواجهة مشكلة أطفال الشوارع فى ضوء مواثيق حقوق الطفل

العنوان بلغة أخرى: The Educational Role of Some Civil Society Institutions in The Face of the Proplem of Street Children from the Perspective of Children's Rights
المؤلف الرئيسي: سالم، فاطمة عطية عمران (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمد، فتحى أحمد عبدالحليم (مشرف), عبدالعاطي، سوزان يوسف أبو الفضل (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2017
موقع: قنا
الصفحات: 1 - 318
رقم MD: 1034457
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة جنوب الوادي
الكلية: كلية التربية بقنا
الدولة: مصر
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

742

حفظ في:
المستخلص: أولا: المقدمة: أصبح العمل الأهلي الذي تقوم به منظمات المجتمع المدني على اختلاف تخصصاتها من أهم الوسائل المستخدمة في النهوض بالمجتمعات في العصر الحالي، ويكتسب أهمية متزايدة يوما بعد يوم، فلم تعد الحكومات وحدها قادرة على تلبية كافة احتياجات أفرادها مع زيادة تعقيدات الظروف الحياتية، وبروز مفاهيم جديدة فيما يتعلق بحقوق الإنسان، والمشاركة الاجتماعية والسياسية، والثقافة المدنية وزيادة دور الفرد، فكان لابد من وجود جهة أخرى تساند الجهات الحكومية وتكمل دورها لتلبية احتياجات الأفراد والوصول إلى المجتمع الديمقراطي. وتقوم منظمات المجتمع المدني بدور مهم وفعال في تنمية المجتمع، وخاصة أن نشأتها نابعة من احتياج فعلى لها، وفى العقدين الأخرين برز الاهتمام بها بشكل واضح نتيجة التطورات التكنولوجية والتحولات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي شهدها العالم، وزيادة الاهتمام بالمفاهيم التنموية التي تسعى إلى تكريس دور الإنسان وإعطاءه دورا بارزا في المساهمة في بناء المجتمع. ثانيا: مشكلة الدراسة: تعد مشكلة أطفال الشوارع من أخطر التحديات التي تواجه المجتمع المصري، فهم يمثلون مشكلة تضاف إلى قائمة المشكلات التي تجتهد مصر في محاولة إيجاد حلول لها، وتتضح خطورة هذه المشكلة على أمن مصر، ومن خلالها تنمو مشكلات سلوكية خطيرة من بينها العنف والجريمة وإدمان المخدرات.. نظرا لأن هذه الفئة مستهدفة من معتادي الإجرام والمنحرفين، كما يسهل استقطابهم لممارسة الأشكال المختلفة للانحراف. وقد تناولت العديد من الدراسات والبحوث مشكلة أطفال الشوارع من حيث الأسباب المؤدية إلى انتشارها وكيفية العمل على مواجهتها عن طريق وضع برنامج للتدخل المهني. كما أوصى المجلس القومي للطفولة والأمومة بضرورة تقييم حجم مشكلة "أطفال الشوارع" على المستوى الوطني والعمل على حلها، من خلال تعزيز دور المنظمات غير الحكومية، وتضافر جهودها بالتنسيق والتعاون مع المؤسسات الحكومية والأهلية لتوفير آليات يمكن الاعتماد عليها، لتكون إحدى اللبنات التي تساعد في القضاء على المشكلات والمخاطر التي تواجه أطفال الشوارع. ويمكن صياغة تساؤلات الدراسة على النحو التالي: 1- ما مفهوم أطفال الشوارع، وما حجم المشكلة، ومظاهرها وسمات أطفالها، وأسبابها المختلفة الاقتصادية والاجتماعية والتربوية، وما أهم مخاطرها؟ ٢- ما مفهوم مؤسسات المجتمع المدني، ونشأتها، وأنواعها، ووظائفها، وأمثلة المؤسسات التي تتناول برامجها حقوق الطفل ومشكلة أطفال الشوارع؟ ٣- ما مفهوم مواثيق حقوق الطفل، وتطور اهتمام حقوق الطفل، والدور التربوي لهذه المؤسسات عالميا وعربيا ومحليا، ودور مواثيق حقوق الطفل في مواجهة مشكلة أطفال الشوارع؟ 4- ما واقع دور بعض مؤسسات المجتمع المدني في مواجهة مشكلة أطفال الشوارع، والمعوقات التي تحول دون تحقيق هذا الدور في محافظتي قنا والأقصر، وأهم أسبابها من وجهة نظر بعض العاملين في مؤسسات المجتمع المدني؟ ٥ -ما التوصيات والمقترحات اللازمة لتفعيل دور بعض مؤسسات المجتمع المدني في مواجهة مشكلة أطفال الشوارع من منظور مواثيق حقوق الطفل؟ ثالثا: أهداف الدراسة: 1- التعرف على مفهوم أطفال الشوارع وحجم المشكلة، ومظاهرها، وأسبابها الاقتصادية والاجتماعية والتربوية، وأهم الأثار الناجمة عنها. 2- إلقاء الضوء على مؤسسات المجتمع المدني، ومفهومها، نشأتها، أنواعها، وظائفها، وأمثلة المؤسسات التي تتناول برامجها حقوق الطفل ومشكلة أطفال الشوارع.

3- إلقاء الضوء على أهم مواثيق حقوق الطفل وأنواعها، (العالمية والمحلية)، والتشريعات والقوانين المتعلقة بحقوق الأطفال في مصر وأهم البنود الواردة في هذه المواثيق حول حقوق الطفل. 4- التعرف على واقع دور بعض مؤسسات المجتمع المدني في مواجهة مشكلة أطفال الشوارع، والمعوقات التي تحول دون تحقيق هذا الدور في محافظتي قنا والأقصر، وأهم أسبابها من وجهة نظر العاملين في مؤسسات المجتمع المدني. 5- وضع تصور مقترح لتفعيل الدور التربوي لبعض مؤسسات المجتمع المدني في مواجهة مشكلة أطفال الشوارع من منظور مواثيق حقوق الطفل. رابعا: أهمية الدراسة: تأتي أهمية هذه الدراسة حيث إنها تلقى الضوء على الدور التربوي لبعض مؤسسات المجتمع المدني في مواجهة مشكلة أطفال الشوارع من منظور مواثيق حقوق الطفل، مما يفيد هذه المؤسسات في تفعيل دورها والمساهمة في وضع حلول للقضاء على هذه المشكلة. كما تزداد أهمية الدراسة للأسباب الآتية: 1- إبراز أهمية الاهتمام بأطفال الشوارع لكونهم طاقة يستفاد منها لصالح المجتمع ولأنفسهم. ٢- معرفة الأسباب والعوامل التي تؤدى إلى مشكلة أطفال الشوارع. ٣- استكشاف واقع حياة الأطفال في الشارع (المخاطر التي يتعرض لها أطفال الشوارع). ٤- تقديم بعض الحلول لمواجهة مشكلة أطفال الشوارع باعتبارها مشكلة تؤدى إلى الإدمان والسرقة والتشرد وغيرها. ٥- إثراء البحث العلمي في مجال ودور التربية في مواجهة مشكلة أطفال الشوارع. ٦- إلقاء الضوء على بعض التشريعات والقوانين الدولية والوطنية الخاصة بحقوق الأطفال وأهم البنود التي تضمنتها حول أطفال الشوارع. خامسا: منهج البحث: استخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي التحليلي الذي يناسب طبيعة هذه الدراسة حيث يتناول الأحداث والظواهر والممارسات القائمة كما هي، دون تدخل الباحث في مجرياتها، ويلائم هذا المنهج الدراسة الحالية من خلال تحليل أدبيات التربية حول مشكلة أطفال الشوارع ودور بعض مؤسسات المجتمع المدني في مواجهتها، وعرض الواقع الفعلي لدور تلك المؤسسات من منظور مواثيق حقوق الطفل، هذا بالإضافة إلى استخدام الأساليب الإحصائية في معالجة الدراسة الميدانية، وتشخيص المشكلة موضوع البحث ومعرفة أسبابها ثم اقتراح الحلول المناسبة لها. سادسا: نتائج الدراسة: 1- أكدت الدراسة على أهمية دور مؤسسات المجتمع المدني في مواجهة مشكلة أطفال الشوارع من خلال توجهات تربوية يأتي في مقدمتها التربية الدينية وغيرها. 2- أوضحت الدراسة أهمية دور مؤسسات المجتمع المدني في التربية الأخلاقية وتفاعل العاملين في مؤسسات المجتمع المدني بإيجابية نحو تعليم الأطفال التربية الأخلاقية في المؤسسة. 3- أكدت الدراسة ارتفاع مستوى المفحوصين لأهمية دور مؤسسات المجتمع المدني في التربية العقلية وضرورة توفير التقنيات التكنولوجية الحديثة ليتعامل معها أطفال الشوارع في مؤسسات المجتمع المدني. 4- أشارت الدراسة إلى معاناة مؤسسات المجتمع المدني من ندرة الأنشطة الاجتماعية ولعل ذلك راجع إلى قلة الوعي والمشاركة المجتمعية مما يؤثر بوضوح على مواجهة المشكلة.