ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







البنية العاملية الاستكشافية والتوكيدية لمقياس التعلق بالله

العنوان بلغة أخرى: The Exploratory and Confirmatory Factorial Structure for Scale Attachment of God
المصدر: مجلة علوم الإنسان والمجتمع
الناشر: جامعة محمد خيضر بسكرة - كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
المؤلف الرئيسي: صالح، علي عبدالرحيم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج8, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 315 - 345
DOI: 10.37136/2000-008-004-012
ISSN: 2253-0347
رقم MD: 1034829
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البنية العاملية | التحليل العاملي | التعلق | التعلق بالله | Factor structure | Factor Analysis | Attachment Attachment of God
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

73

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة الحالية إلى تحديد البنية العاملية لمقياس التعلق بالله من خلال التحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي، ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار عينة عشوائية من طلبة الجامعة، التي تألفت من 250 طالبا. ومن ثم تم بناء النسخة الأولية من مقياس التعلق بالله من قبل الباحث، الذي تكون من 16 فقرة. وقد حللت استجابات الطلبة على المقياس من خلال التحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي. وأظهرت النتائج الدليل على جودة المؤشرات التي تدعم البنية العاملية للمقياس، التي تكونت من ثلاثة عوامل (الالتزام الروحي بالله، والسعي نحو الطمأنينة الروحية، ومناجاة الله).

The current study aims to determine of factor structure for a scale attachment of God (AG) by exploratory and confirmatory Factor Analysis. To achieve this aim, the researcher chooses a random sample of university students, It consisted of 250 students. Then, an initial version of the (AG) was constructed by the researcher. This scale consisted of 16 items. Students' responses to the scale were analyzed by exploratory and confirmatory Factor Analysis. The result showed evidence of good indicators (Goodness of Fit) that support the factor structure of the scale ,Which consisted of three factors (Spiritual commitment to God, Seeking Spiritual reassurance, Supplication to God).

ISSN: 2253-0347