ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التكثيف في القصة القصيرة جدًا في سلطنة عمان

العنوان بلغة أخرى: The Very Short Story and Reductionism
المصدر: مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة السلطان قابوس - كلية الآداب والعلوم الاجتماعية
المؤلف الرئيسي: اللواتي، إحسان بن صادق بن محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج10, ع2
محكمة: نعم
الدولة: سلطنة عمان
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: اغسطس
الصفحات: 79 - 90
DOI: 10.24200/jass.vol10iss2pp79-90
ISSN: 2312-1270
رقم MD: 1034984
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القصة القصيرة جدُا | السرد | الجنس الأدبي | التكثيف | الشكل | المضمون | The Story Very Short | Narration | Literary Genre | Reductionism | Form | Content
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

30

حفظ في:
المستخلص: It managed a very short story, in recent decades, to assume for itself , especially in the narrative arts circle in contemporary Arabic literature, surpassing the problems and questions that coincided with the start of their appearance, such as: the label of conventional, first roots, nationality and identity status (of the facial of sex Literary). The Arab writings in this field are prominent and present in the literary cultural scene in the various Arab countries. This clear development needs, in its continuity and the accuracy of its path, a monetary effort that accompanies it, as other literary races have previously needed such an effort. This study comes to deal with an aspect that may seem closer to the formal form of art, but in fact related to the substantive aspect as well, the reduction aspect of the story is very short, and where does this reduction? What are the most prominent manifestations? And how to achieve this writing poetry without leaving it from being a prose? What is its relationship in linking the content and form of the single literary text? These and other questions are being tried in an empirical manner, presenting examples of the very short story in Oman, written by some contemporary writers of the younger generation.

استطاعت القصة القصيرة جدا، في العقود الزمنية الأخيرة، أن تتبوأ لنفسها مكانة خاصة في دائرة الفنون السردية في الأدب العربي المعاصر، متجاوزة بذلك الإشكالات والأسئلة التي ترافقت مع بدء ظهورها، من قبيل: التسمية الاصطلاحية، والجذور الأولى، والهوية الجنسية (من جهة الجنس الأدبي)، والتأصيل لها من التراث العربي، والأثر الغربي فيها... إلى غير ذلك من الأسئلة المعهودة، وصارت الكتابات العربية في هذا المجال بارزة وحاضرة في المشهد الثقافي الأدبي في الدول العربية المختلفة. إن هذا التطور الواضح ليحتاج، في استمراره ودقة خط سيره، إلى جهد نقدي يترافق معه، مثلما احتاجت الأجناس الأدبية الأخرى، من قبل، إلى مثل هذا الجهد. وتأتي هذه الدراسة لتتناول جانبا قد يبدو أقرب إلى الناحية الشكلية الفنية، لكنه في الواقع متصل بالناحية المضمونية أيضا، وهو جانب التكثيف (الاقتصاد) الذي عرفت به القصة القصيرة جدا، فمن أين يأتي هذا التكثيف؟ وما أبرز مظاهره وتجلياته؟ وكيف يحقق لهذه الكتابة شعريتها دون أن يخرجها من كونها نثرا؟ وما علاقته في الربط بين المضمون والشكل للنص الأدبي الواحد؟ هذه الأسئلة، وغيرها، تحاول هذه الدراسة الإجابة عنها بنحو تطبيقي يعرض لنماذج من القصة القصيرة جدا في سلطنة عمان، كتبها بعض الكتاب المعاصرين، ويدرسها معتمدا على المنهج التحليلي الوصفي الذي ينطلق من النص المدروس ويجعله الأساس الذي يبني عليه أحكامه المعتمدة، دونما محاولة لإسقاط المعطيات غير النصية عليه.

ISSN: 2312-1270

عناصر مشابهة