ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المنهج الاجتماعي في الدراسات الباحثين الأكاديميين للشعر الإسلامي في جامعة بغداد حتي عام 2000 م

العنوان المترجم: The Social Approach in Studies of Academic Researchers of Islamic Poetry at The University of Baghdad until The Year 2000 AD
المصدر: مجلة بحوث الشرق الأوسط
الناشر: جامعة عين شمس - مركز بحوث الشرق الأوسط
المؤلف الرئيسي: غضيب، محمود أحمد شاكر (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Ghadib, Mahmoud Ahmed Shaker
مؤلفين آخرين: البطاوي، زهرة خضير عباس (مشرف)
المجلد/العدد: ع50
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يوليو
الصفحات: 338 - 381
DOI: 10.21608/MERCJ.2019.52678
ISSN: 2536-9504
رقم MD: 1035041
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: يعد المنهج الاجتماعي من المناهج السياقية التي تدرس النص الشعري من وجهة خارجية إذ يقف على العوامل المؤثرة التي تحيط بالنص الشعري (السياسية والثقافية، ودراسة القيم والمثل الأخلاقية والاجتماعية التي كانت سائدة في عصر الأديب، والظروف التي أحاطت بالنص). فالنص الشعري على وفق هذا المنهج هو مرآة عاكسة للمجتمع. وعلى هذا الأساس سعى بعض الباحثين الأكاديميين في جامعة بغداد على دراسة النص الشعري الإسلامي في (عصر صدر الإسلام والعصر الأموي) من وجهة اجتماعية وقد سعى بحثتا إلى الكشف عن الطرق التب اتبعوها والإجراءات التي اعتمدوها في معالجة النصوص الشعرية من وجهة النقد الاجتماعي.

the social curriculum is considered as one of the contextual curriculums which studies the poetic text from an external view. it stands on the social and influential factors which surround the poetic text as well as the cultural and political factors, the study of values and principles that had prevailed at the era of writer and the contextual circumstances. So the poetic text is a reflective mirror of society. According to this case, some academic researchers in the university of Baghdad pursued to study the Islamic poetic text in the Islamic and Umayyad eras depending on the social critical view.

ISSN: 2536-9504

عناصر مشابهة