ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العوامل المؤثرة في تشكيل اتجاهات وقيم طالبات الكليات النظرية بجامعة الكويت نحو العمل في القطاع الخاص

العنوان بلغة أخرى: Factors Affecting on the Students’ Attitudes of Theoretical Colleges at Kuwait University towards Working in the Private Sector
المصدر: مجلة العلوم التربوية والنفسية
الناشر: جامعة البحرين - مركز النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: العازمي، مزنة سعد خالد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج20, ع4
محكمة: نعم
الدولة: البحرين
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 475 - 506
DOI: 10.12785/jeps/200415
ISSN: 1726-3670
رقم MD: 1035210
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الكليات النظرية | القطاع الخاص | جامعة الكويت | Theoretical Colleges | Private Sector | Kuwait University
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

72

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تعرف دور العوامل المؤثرة في تشكيل اتجاهات وقيم طالبات الكليات النظرية بجامعة الكويت نحو العمل في القطاع الخاص؛ وذلك باستخدام المنهج الوصفي التحليلي؛ إذ استخدمت الباحثة الاستبانة لجمع البيانات. وطبقت الدراسة الميدانية على عينة عشوائية بلغ قوامها (300) طالبة. وقد أشارت النتائج إلى أن دور الجامعة ودور القيم الاجتماعية السائدة في تشكيل اتجاهات طالبات الكليات النظرية للعمل في القطاع الخاص كان بدرجة متوسطة؛ أما دور تحسين أوضاع العمل في القطاع الخاص في تشكيل اتجاهات طالبات الكليات النظرية للعمل في القطاع الخاص فقد كان بدرجة كبيرة. كما لم تجد نتائج الدراسة فروقاً ذات دلالة بين متوسطات تقديرات طالبات الكليات النظرية في جامعة الكويت نحو العمل في القطاع الخاص، تعزى لمتغيري السنة الدراسية ودخل الأسرة، بينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير وظيفة الأب في المجال الأول/ دور الجامعة، وكانت الفروق لصالح وظيفة الأب المتقاعد. كما توصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين العوامل المؤثرة في تشكيل اتجاهات طالبات الكليات النظرية بجامعة الكويت نحو العمل في القطاع الخاص. وفي ضوء هذه النتائج؛ خرجت الدراسة بعدد من التوصيات والمقترحات، كان من أهمها إنشاء وحدة للإرشاد المهني في جامعة الكويت، وتفعيل دور الإرشاد الأكاديمي الحالي في الجامعة بحيث يشتمل على الإرشاد المهني، وعمل زيارات متبادلة لمؤسسات القطاع الخاص.

This study aimed to identify factors affecting female students’ attitudes studying at liberal arts and professional colleges at Kuwait University towards working in the private sector. Using the analytical descriptive approach, a questionnaire was used to collect data from a random sample of (300) students. The results showed that the role of the university and prevailing social values in shaping their attitudes towards working in the private sector was moderate. In addition, the role of working condition improvement in the private sector in shaping their attitudes towards working in the private sector was high. Furthermore, there were no significant differences among female students’ perceptions due to school year and family income, but there were significant differences due to father's job, specifically retired fathers, in dimension one. Moreover, there was a positive correlation and statistical significance between the affecting factors on forming the attitudes of theoretical college students at Kuwait University towards working in the private sector. The study concludes with a number of recommendations, including the establishment of a vocational counseling unit at Kuwait University, beside improving current academic advising; and fostering relationship with the private sector.

ISSN: 1726-3670