ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قياس تأثير تقلبات أسعار النفط على توازن الموازنة العامة في الجزائر خلال الفترة "1980-2016"

العنوان بلغة أخرى: Measuring the Impact of Oil Price Fluctuations on the Balance of the Public Budget in Algeria During the Period "1980-2016"
المصدر: مجلة الريادة لاقتصاديات الأعمال
الناشر: جامعة حسيبة بن بوعلي الشلف - مخبر تنمية تنافسية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية في الصناعات المحلية البديلة
المؤلف الرئيسي: شباب، سيهام (مؤلف)
المجلد/العدد: مج6, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: جانفي
الصفحات: 432 - 451
DOI: 10.37165/2034-006-002-025
ISSN: 2437-0916
رقم MD: 1035413
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن الجزائر كغيرها من الدول النفطية، اعتمدت منذ استقلالها على النفط اعتماداً مفرطاً خلال مسيرتها التنموية فإيرادات تصديره تعد المصدر الرئيسي للنقد الأجنبي وأحد أهم الموارد التي تمول بها برامج التنمية الاقتصادية فيها. ومن هنا يتضح وجود علاقة بين تقلبات أسعار النفط وعائداته، بما يؤدي إلى انعكاسات على الجباية البترولية ومن ثم على إجمالي الإيرادات العامة، وهو الأمر الذي يشكل ضغطا على الموازنة العامة وينعكس على قدرتها في بلوغ الأهداف التنموية المرسومة. من هذا المنطلق قمنا في هذه الدراسة بقياس تأثير تقلبات أسعار النفط على الموازنة العامة وتحليل العلاقة بينهما وتفسير نتائج الدراسة القياسية، بالاعتماد على طرق القياس الاقتصادي، إذ حاولنا اختبار هذه العلاقة عن طريق اختبار التكامل المشترك وبناء نموذج تصحيح الخطأ الشعاعي وتحليل تجزئة التباين وخلصت الدراسة التطبيقية إلى وجود تأثيرات ذات دلالة إحصائية وقياسية وعلاقة طويلة المدى بين التغير في سعر النفط ورصيد الموازنة العامة.

Algeria has focused heavily on hydrocarbons and this for some time, resulting in dependence on oil revenues to finance development projects. As a result, a direct relationship between oil prices and tax revenues and total revenues can be conceived which puts pressure on the state budget and raises doubts about the financing of objectives. .Based on this, our study focuses on the measurement of the effects of fluctuations in oil prices on the state budget through an econometric model, which measures this relationship through a modeled work on error correction.The conclusion shows statistical and econometric effects and a long-term relationship between the price of oil and the state budget.

ISSN: 2437-0916