ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ثقافة العمل التطوعي لدى طلبة جامعة الحسين بن طلال وأثره على مستوى مشاركتهم السياسية

العنوان بلغة أخرى: Volunteering Awareness among Al-Hussein Bin Talal University Students and its Effect on the Level of their Political Participation
المصدر: مجلة جامعة الحسين بن طلال للبحوث
الناشر: جامعة الحسين بن طلال - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: القرعان، سلطان ناصر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أبو كركي، مدثر جميل (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج5, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 345 - 371
DOI: 10.36621/0397-005-002-012
ISSN: 2519-7436
رقم MD: 1035759
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, AraBase, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين ثقافة العمل التطوعي ومستوى المشاركة السياسية لدى طلبة جامعة الحسين بن طلال، وذلك من خلال استخدام المنهج الإحصائي التحليلي؛ حيث تكونت عينة الدراسة من 402 طالبا وطالبة من الطلبة المسجلين في برنامج البكالوريوس في جامعة الحسين بن طلال، في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2013-2014، وتم استخدام أداة الدراسة من إعداد الباحثين، والمكونة من ثلاثة أقسام، تضمن القسم الأول: المعلومات الشخصية للمبحوثين، في حين تضمن القسم الثاني (25) فقرة موزعة على (3) مجالات بحيث تقيس مستوى المشاركة السياسية، في حين تكون القسم الثالث من (21) فقرة لقياس ثقافة العمل التطوعي. وقد اعتمدت الدراسة مقياس ليكرت الخماسي. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن المشاركة السياسية لطلبة جامعة الحسين بن طلال بشكل عام، ومستوى المشاركة التقليدية، والمشاركة في النشاطات غير المشروعة كانت قليلة، في حين فقد كان مستوى مشاركة طلبة جامعة الحسين بن طلال في النشاطات المشروعة بدرجة متوسطة، وقد بينت الدراسة أيضا أن مستوى ثقافة العمل التطوعي لدى طلبة جامعة الحسين بن طلال كان بدرجة متوسطة. ومن النتائج التي توصلت إليها الدراسة أنه يوجد علاقة طردية ما بين مستوى ثقافة العمل التطوعي لدى طلبة جامعة الحسين بن طلال وبين كل مستوى من المشاركة التقليدية، والمشاركة في النشاطات المشروعة، والمشاركة السياسية بشكل عام، الأمر الذي يعني بأنه كلما ازداد مستوى ثقافة العمل التطوعي عند طلبة جامعة الحسين بن طلال ازداد مستوى مشاركتهم السياسية بشكل عام والمشاركة السياسية ببعديها التقليدية، والمشاركة في النشاطات المشروعة، والعكس. كما أنه يوجد علاقة عكسية بين مستوى ثقافة العمل التطوعي لدى طلبة جامعة الحسين بن طلال وبين مستوى مشاركتهم في النشاطات غير المشروعة، الأمر الذي يعني أنه كلما ازداد مستوى ثقافة العمل التطوعي لطلبة الجامعة كلما قل مستوى المشاركة في النشاطات غير المشروعة، والعكس.

The study aimed to identify the correlation between volunteering awareness among Al-Hussein Bin Talal University (AHU) and their level of political participation. The subjects selected for the study were 402 students enrolled in a Bachelor degree program at AHU on the second semester of 2013-2014. The research method adopted in this study was a Questionnaire designed by the researchers based on the Likert scale. The questionnaire comprised three sections: the first section covered the personal details of the research subjects, the second section consisted of 25 questions that measured the level of political participation, and the third section consisted of 21 questions that measured the awareness of volunteering. The study reached the following main findings: The political participation of AHU students in general, the level of conventional participation, and the participation in illegitimate activities were rare. On the other hand, the students’ level of participation in legitimate activities was found to be moderate. The study also found that the level of volunteering awareness among AHU students was moderate. Further findings of the study have found that the degree of volunteering awareness among AHU students was directly proportional to the level of conventional participation, the level of participation in legitimate activities and the level of political participation in general. However, the study found that that the degree of volunteering awareness among AHU was inversely proportional to the level of participation in illegitimate activities.

ISSN: 2519-7436