ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اهتمام الشريعة الإسلامية بالحفاظ على مكونات النظام البيئي وتوازناته

العنوان بلغة أخرى: The Interest of Islamic Sharia in Preserving the Components and Balances of the Ecosystem
المصدر: دراسات إسلامية
الناشر: مركز البصيرة للبحوث والاستشارات والخدمات التعلمية
المؤلف الرئيسي: الساسية، لعمارة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج11, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 105 - 115
DOI: 10.37487/0844-011-001-006
ISSN: 1112-8011
رقم MD: 1035792
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البيئة | مكونات النظام البيئي | الشريعة الإسلامية | الاهتمام بالبيئة | Environment | Components of the Ecosystem | Islamic Law | Concern for the Environment
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

41

حفظ في:
المستخلص: يتكون النظام البيئي الطبيعي من مكونات حية (Biota)، ومكونات غير (Abiota) فالمكونات الحية تشمل النباتات؛ كالأشجار، والحيوانات؛ كالحشرات، والفقاريات، والكائنات المجهرية، أما المكونات غير الحية فتشمل الماء، والهواء، والتربة، والإسلام بمنهجه الربان لم يغفل عن الحث على الاهتمام بالبيئة والحفاظ عليها، وهو ما حدا ببعض العلماء إلى اعتبار حفظ البيئة من التلوث مقصد من المقاصد العامة للشريعة الإسلامية، له مقومات من جانب الوجود تتمثل في الحث على الزراعة، والغرس، والاهتمام بالغابات، والمراعي، والدعوة إلى التشجير، وكذلك له مقومات من جانب العدم تتمثل في مكافحة تلوث البيئة، والدعوة لتنظيف المحيط، وحق الناس في بيئة نظيفة، وحماية الموارد الحيوانية من الاستنزاف والانقراض.

The natural ecosystem consists of living components (Biota) and non-living components (Abiota). Living components include plants, such as trees and animals, such as insects, vertebrates, and organisms. The non-living components include water, air, soil, and Islam in its divine approach. Inducing agriculture, planting, forestry and pasture, advocating for afforestation, as well as non-contamination, environmental pollution, advocacy for clean ocean, people's right to a clean environment, protection of animal resources from depletion and extinction.

ISSN: 1112-8011

عناصر مشابهة