ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اعتبار العرف في مقدمات الزواج وتأثيره على دعم الاجتهاد القضائي

العنوان المترجم: Consideration of Custom in The Introductions of Marriage and Its Impact on The Support of Judicial Ijtihad
المصدر: مجلة التراث
الناشر: جامعة زيان عاشور بالجلفة - مخبر جمع دراسة وتحقيق مخطوطات المنطقة وغيرها
المؤلف الرئيسي: قرميط، سارة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج9, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: إبريل
الصفحات: 70 - 82
DOI: 10.35918/1064-009-001-003
ISSN: 2253-0339
رقم MD: 1036020
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Family | Marriage | Custom | Islam
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

37

حفظ في:
المستخلص: اهتم الشارع الحكيم بعقد النكاح اهتماما بالغا، وميزه عن باقي العقود، وذلك لما له من أهمية بالغة في حفظ مقصد مهم من مقاصد الشريعة الإسلامية ألا وهو حفظ النسل، فرتب حقوقا وواجبات للزوج على زوجته، وللزوجة على زوجها، وكذلك قرر حقوقا مشتركة بين الزوجين، وأوجب مراعاة كل هذه الحقوق لتستقر الحياة الزوجية وتقوى الرابطة الأسرية التي هي اللبنة الأساسية في بناء المجتمع. الأسرة تحتل مكانة متقدمة من اهتمام الشريعة، وذلك بتنظيم الحياة الزوجية بإقرار الحقوق والواجبات المتعلقة بكل من الزوجين، وقد راعت العرف في كثير من الأحكام المتعلقة بالأحوال الشخصية عامة، والأحكام المتعلقة بحقوق الزوجة خاصة، وقد أقر الإسلام أعرافا كانت موجودة في الجاهلية، لأنها توافق الشريعة، بينما رفض وألغى أخرى خالفتها. إن قانون الأسرة الجزائري المعدل والمتمم بالأمر 05/02 جاءت معظم مواده مستمدة من الشريعة الإسلامية، التي اعتمدت في كثير من مسائل الزواج على العرف، فهو بطريقة غير مباشرة يعتمد في نصوصه عليه، خاصة وأن مسائل الزواج وآثاره، الكثير من أحكامها أعطت اعتبار لأعراف الناس. وعليه، ولما كان العرف هو لب ومحور حياة الناس العملية والحاكم والقابض على كثير من التعاملات بينهم، ولما كانت أعراف الناس متغيرة ومتجددة تبعا لتغير الزمان والمكان، مما يؤثر على التطبيقات الفقهية والقانونية والقضائية المختلفة، فقد قررت البحث في مدى تأثير العرف على مقدمات الزواج ألا وهي الخطبة.

The Algerian family law came mostly from Islamic law, which was adopted in many matters of marriage on custom. Since custom is the focus of the life of the working people and the ruler and holding on to many transactions between them, and since the customs of people changed and changed according to the change of time and space, which affects the various jurisprudence, legal and judicial applications, I decided to investigate the extent of custom on introductions Marriage is a sermon.

ISSN: 2253-0339