ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الانزياح الوظيفي في مواقع التواصل الاجتماعي: حروف الجر والعطف أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Functional Shift in Social Media; Prepositions and Conjunction as a Sample
المصدر: المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث
الناشر: المركز القومي للبحوث بغزة
المؤلف الرئيسي: العنزى، نجود إسماعيل رافع (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حسان، عبدالرؤوف (م. مشارك), بن محمد، عبدالحليم (م. مشارك), عبدالجبار، محمد أزيدان (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج5, ع4
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 86 - 113
DOI: 10.26389/AJSRP.N070919
ISSN: 2518-5780
رقم MD: 1037310
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الانزياح الوظيفى | مواقع التواصل الاجتماعى | حروف الجر | حروف العطف | Grammatical Error | Social Media | Prepositions | Conjunctions
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

32

حفظ في:
المستخلص: تتعرض اللغة العربية لكثير من المظاهر اللغوية السلبية، كظاهرة شيوع الانزياح الوظيفي في وسائل التواصل الاجتماعي. ويكمن الهدف من الدراسة الحالية في رصد مواضع الانزياح في (حروف الجر، وحروف العطف) في مواقع التواصل الاجتماعي. والتعرف على العوامل المؤثرة في الانزياح في الكتابات الفصيحة في مواقع التواصل الاجتماعي. كما تسعى الدراسة كذلك إلى الكشف عن تأثير هذه الظاهرة على المستوى الفصيح، وما إذا كانت تشكل فجوة تواصلية أو فهمية بين القرّاء. ومن أجل التأكد من صحة الفرضيات والإجابة الوافية على كل التساؤلات استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي الإحصائي من أجل الحصول على بيانات الدراسة. واستخدمت الباحثة الأدوات التالية: قائمة من مظاهر الانزياح الوظيفي في كتابة حروف الجر وحروف العطف -كنموذج يمثل الكتابة في مواقع التواصل الاجتماعي-، وبرنامج إحصائي SPSS، وقد استخدم الباحثون مجموعة من الاختبارات الإحصائية وهي: (النسب، الجداول، والرسوم البيانية) لتكرارات الانزياح في الحروف. ثم خرجت الدراسة إلى ابتكار برنامجٍ حاسوبي من تصميم الباحثة لتقويم الكتابة في مواقع التواصل الاجتماعي. وتتكون عينة الدراسة من التغريدات الفصيحة فقط وعددها (200) تغريدة فصيحة اعتبارا من العام (2016-2018)؛ وذلك لوقوع الكثير من الأحداث السياسية والاجتماعية على الصعيد العربي في هذه الفترة، حتى أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي وسيلة تواصل هامة ومؤثرة في الصعيد العربي. وقد خرجت الدراسة لمجموعة من النتائج الوصفية والإحصائية كان أهمها: أن الانزياح الوظيفي كان شائعا بين حروف الجر وحروف العطف بشكل كبير، إذ انهم وضعوها في غير موضعها. وأن نسبة شيوع الانزياح الوظيفي كانت في حروف الجر أكبر من حروف العطف حيث بلغت 82%. كما أن هذا الانزياح لم يشكل فجوة تواصلية بين القرّاء، ولم يؤثر على فهمهم أثناء القراءة؛ بدليل ردود الفعل الإيجابية، وصور إثراء مواقع التواصل الاجتماعي التي ظهرت بكثرة الردود أو إعادة الإرسال والنشر.

Arabic language is exposed to many negative linguistic manifestations, such as the phenomenon of widespread grammatical error in social media. The aim of the current study is to monitor grammatical error in social media and to identify factors affecting mistakes for (prepositions, conjunctions). The study also seeks to investigate the impact of grammatical variation on the understanding and to detect the effect of grammatical error on Level. In order to verify the validity of the hypotheses and to answer all the questions, the researcher used the statistical analytical descriptive method in order to obtain the study data. invention “Application third party” by the researcher to correct mistakes among people in social media. The study sample consist of only 200 sentences from (2016 to 2018). with many Arab political and social events occurring in this period, so the social media has become an important and influential medium in the Arab world. The main of results of research was descriptive and statistical results: The Mistake was just in conjunctions, prepositions; because the people used it misplaced. The mistake in the prepositions were %82, while the mistake in the conjunctions just %17.

ISSN: 2518-5780

عناصر مشابهة