ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







A Causality Study between Both Imports and Taxes and the Informal Manufacturing Entrepreneurs in Egypt 1980-2014

المصدر: مجلة الدراسات المالية والتجارية
الناشر: جامعة بني سويف - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: Ali, Eman Hassan (Author)
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 1 - 39
DOI: 10.21608/MOSJ.2018.89941
ISSN: 1687-3440
رقم MD: 1037378
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القطاع غير الرسمي | رواد الأعمال | الصناعات التحويلية | العلاقة السببية الثنائية | Informal Sector | Entrepreneurs | Manufacturing | Taxes | Imports | VECM
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

13

حفظ في:
المستخلص: يتزايد عدد رواد الأعمال في القطاع غير الرسمي للصناعات التحويلية في مصر وفي كثير من الدول النامية في السنوات الأخيرة وذلك يعد أحد أهم قضايا التنمية الشاملة. وتهدف الدراسة إلى اختبار مدى وجود علاقة سببية ثنائية بين رواد الأعمال في القطاع غير الرسمي للصناعات التحويلية وكل من الضرائب والواردات. تعتمد الدراسة على المنهج الاستنباطي. ويتم اختبار هذه العلاقة خلال الفترة (1980- 2014) على رواد الأعمال في قطاع الصناعات التحويلية غير الرسمي في مصر، مع تحليل مفهوم القطاع غير الرسمي وأسباب تزايد رواد الأعمال به، ومدى إمكانية تحويله إلى قطاع رسمي. وتم عمل تحليل وصفي للقطاع غير الرسمي للصناعات التحويلية في مصر ومدى تأثيره على الصناعات التحويلية للقطاع الرسمي. وتم عمل اختبار ديكي-فولر لجذر الوحدة لاختبار مدى استقرار السلاسل الزمنية، كما تم تقدير نموذج التكامل المشترك للوصول إلى القرار المناسب لاختيار نموذج تقدير العلاقات السببية للأجل الطويل وللأجل القصير. وتم حساب وتقدير حجم القطاع غير الرسمي وفقا لأسلوب المدخلات المادية والذي يعتمد على استهلاك الكهرباء مع اعتبار سنة 1980 سنة الأساس وحساب الأرقام القياسية وفقا لذلك مع افتراض أن الرقم القياسي لاستهلاك الكهرباء مؤشر تقريبي لرواد الأعمال في القطاع غير الرسمي للصناعات التحويلية. وانتهت الدراسة بتقدير متجه تصحيح الخطأ إلى وجود علاقة سببية معنوية ذات اتجاهين للأجل الطويل بين كل من القطاع غير الرسمي والضرائب والواردات. ولكن في الأجل القصير تكون العلاقة معنوية فقط بين الضرائب والقطاع غير الرسمي. ومن هنا يمكن لصانع السياسة الاقتصادية أن يدرس طبيعة التشابكات ين القطاع غير الرسمي والقطاع الرسمي في مصر حتى يمكن تحويله إلى قطاع رسمي ذو إنتاجية أعلى وقدرة أكبر على التنافس محليا ودوليا من خلال مجموعة من السياسات منها معدل الضرائب ونظام الإدارة الضريبية وإتاحة الائتمان من خلال الشمول المالي وكذلك إدارة الواردات للحفاظ على رواد الأعمال في القطاع الرسمي.

The existence and increasing of the informal entrepreneurs in the manufacturing sector is one of the most important issues in the inclusive economic development in the Egypt in the developing countries. The study aims to test the bi-directional causality relationship between the informal manufacturing entrepreneurs and both taxes and imports. The hypothesis is tested for the time period (1980-2014) in Egypt. The methodology of the study depends on the deductive approach. The consumption of electricity is used to calculate the size of the informal manufacturing entrepreneurs as a proxy under two assumptions. The unit root test is applied using (ADF) and the Johansen co integration estimates indicated to use the VECM. The results indicate to the existence of significant long run bi-directional causality relationship between the variables, but in the short run the only significant bi-directional causality relationship exists between informal manufacturing entrepreneurs and taxes. The conclusion of the study is that the policy maker should reform the taxes system, manage imports and support the CEB initiative for financing the manufacturing small enterprises to formalize the informal manufacturing entrepreneurs.

ISSN: 1687-3440

عناصر مشابهة