ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Assurance of Integrated Reports: An Exploratory Study from Egypt

العنوان بلغة أخرى: التوكيد المهني على التقارير المتكاملة: دراسة من الواقع المصري
المصدر: مجلة الدراسات المالية والتجارية
الناشر: جامعة بني سويف - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: Diab, Ahmed A. (Author)
مؤلفين آخرين: Abd Elazim, Samir I. (Co-Author)
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 40 - 68
DOI: 10.21608/MOSJ.2018.89942
ISSN: 1687-3440
رقم MD: 1037383
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التقرير المتكامل | خدمات التوكيد المهني | جمهورية مصر العربية | المعلومات غير المالية | Integrated Reporting | Assurance Services | Egypt | Non-Financial Information
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

22

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى فحص ودراسة مدى إمكانية تطبيق مفهوم التقرير المتكامل في البيئة المصرية بالإضافة إلى إمكانية تقديم خدمة التوكيد المهني على تقرير الأعمال المتكاملة من خلال مراقبي الحسابات في مصر. وقد تم تناول الدراسة من منظور نظرية أصحاب المصالح والنظرية المؤسسية. وقد اعتمدت الدراسة على أداة قائمة الاستقصاء لجمع البيانات من مراقبي الحسابات المسجلين بالهيئة المالية في مصر (FRA). وقد أظهرت الدراسة أن تبني مفهوم تقارير الأعمال المتكاملة في مصر يتم بصورة محدودة وغير منتظمة، كما أظهرت نتائج الدراسة أن نوع التوكيد المهني الذي يتم توفيره على تقارير الأعمال المتكاملة هو توكيد محدود. ويرجع السبب وراء التطبيق المحدود للتقرير المتكامل في مصر إلى عدم إلزام الشركات المقيدة بالبورصة بتطبيق هذا التقرير. كما أن النقص الواضح في المعايير والإرشادات المهنية التي يستند إليها مراقبي الحسابات أدى إلى توفير توكيد محدود على تلك التقارير. وترجع أهمية الدراسة إلى إسهامها في لفت انتباه المهتمين بمهنة المحاسبة والمراجعة في مصر إلى حجم الفجوة الموجودة في ممارسة وتطبيق مفهوم تقارير الأعمال المتكاملة داخل جمهورية مصر العربية، الأمر الذي يستدعي ضرورة اتخاذ مجموعة من الإجراءات التنظيمية التي تهدف إلى تشجيع الشركات على تبني مفهوم التقرير المتكامل للحصول على النتائج الإيجابية المرتبطة بتحسين جودة المعلومات المحاسبية لأصحاب المصالح.

The purpose of the study is to investigate the extent of the presentation of integrated reporting as well as the provision of assurance of integrated reports by external auditors in Egypt. The research issues under study are informed by the stakeholder and institutional perspectives. Methodologically, we used the questionnaire instrument to collect data from external auditors registered on the Egyptian financial regulatory authority (FRA). In general, we found a limited provision of integrated reports as well as assurance of this kind of reports by Egyptian public companies. This was mainly found to be ascribed to the non-obligation of local companies to issue integrated reports and to solicit external auditors to provide assurance of these reports, as well as the lack of professional standards and guidelines that empower accountants and auditors to do so. The study has implications for local regulatory and business organizations- it directs their attention to the extant gap in the practice of integrated reporting in Egypt, and hence to the actions required by regulatory bodies to reap the awaited benefits of adopting integrated reporting as outlined in the literature.

ISSN: 1687-3440

عناصر مشابهة