ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحماية القانونية للمبلغين عن جرائم الفساد: دراسة في المواثيق الدولية والتشريعات العربية

العنوان بلغة أخرى: Legal Protection of People Reporting Corruption Offences: A Study on International Conventions and Arab Legislations
المصدر: الفكر الشرطي
الناشر: القيادة العامة لشرطة الشارقة - مركز بحوث الشرطة
المؤلف الرئيسي: جيلالى، ماينو (مؤلف)
المجلد/العدد: مج28, ع108
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يناير
الصفحات: 99 - 151
DOI: 10.12816/0052881
ISSN: 1681-5297
رقم MD: 1037651
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الفساد | التبليغ | المبلغ | الحماية القانونية | Corruption | Reporting | Whistleblower | Legal Protection
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

81

حفظ في:
المستخلص: يشكّل التبليغ عن الجرائم إحدى أهم الأدوات والآليات الفعّالة التي يستعين بها المجتمع لتحقيق الأمن ومكافحة الجرائم خاصة الخطيرة منها كجرائم الفساد. فالفساد بات يمثّل تحدّيًا كبيرًا للحكومات والمجتمعات في جميع أنحاء العالم، لذلك عني المجتمع الدولي بمكافحته والتشجيع على التبليغ عنه، ووضع إجراءات قانونية لحماية المبلغين عنه، على اعتبار أنّ المبلغ عن جريمة الفساد بشر تحكمه مصالحه الشخصية التي يسعى إلى حمايتها والنأي بها عمّا يؤدي إلى المساس بها، إذ إن هاجس الخوف من الانتقام والتعرّض للأذى من طرف مرتكبي جرائم الفساد سيحمله على الإحجام عن التبليغ، وخاصة أنّ الجهات التي تمارس الفساد لها من الإمكانيات والنفوذ والقوة ما يجعلها قادرة على إسكات كلّ من تسوّل له نفسه أن يبلغ عن جرائمها، ويمسّ مصالحها. وبالتالي فإنّ غياب أدوات الحماية القانونية للمبلغين عن جرائم الفساد سيجعل هؤلاء يفضّلون الصمت والتستّر عن هذه الجرائم. تعالج هذه الدراسة مختلف أدوات الحماية القانونية للمبلغين عن جرائم الفساد.

Crime reporting is among the key effective vehicles for the realization of security and prevention of crimes, particularly serious ones as corruption crimes. Corruption posed a considerable challenge for governments and community worldwide, and so the international community paid particular attention to counter corruption and encourage reporting corruption cases. International community has moreover established legal processes for the protection of those reporting corruption offences based on that they are governed by personal interests which they seek to protect, and that they may abstain from reporting such crimes for fear of reprisals by corrupt people or entities, given the power of the latter to silence whoever tries to report their crimes. Therefore, absence of measures to protect corruption offences' whistleblowers may cause them to resort to silence and shun reporting. The study sheds light on various legal protection tools for those reporting corruption offences.

ISSN: 1681-5297