ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







القدرة التنؤية للدافعية الداخلية والتنظيم الذاتي بالتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة

العنوان بلغة أخرى: The Predictive Power of Internal Motivation and Self-Regulation of Academic Achievement in Secondary School Students in Makkah
المصدر: دراسات عربية في التربية وعلم النفس
الناشر: رابطة التربويين العرب
المؤلف الرئيسي: الشمراني، ريسة حوفان عوض (مؤلف)
المجلد/العدد: ع120
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: أبريل
الصفحات: 83 - 108
DOI: 10.12816/SAEP.2020.79991
ISSN: 2090-7605
رقم MD: 1037773
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى كشف طبيعة عن القدرة التنبؤية لكلا من التنظيم الذاتي والدافعية الداخلية وتأثيرها على التحصيل الدراسي لدى عينة بلغت 385 طالب من الجنسين من الصفوف المختلفة بالمرحلة الثانوية بمدينة مكة. وقد أكدت الدراسة علاقة هذه المتغيرات ببعضها لدى أفراد العينة، في حين لم تصل علاقاتها إلى مستوى الدلالة لدى ن منخفضي التحصيل. كما تبين وجود فروق في هذه المتغيرات لصالح المتفوقين، فالعاديين، ثم منخفضي لتحصيل. كما تبين وجود أثر للجنس لصالح الإناث في تشكلها فيما عدا الإنجاز الدراسي، في حين لم يكن هناك أثر للصف. كما أكدت النتائج القدرة التنبؤية لكل من الدافعية بصورة أساسية، ثم التنظيم الذاتي بالإنجاز الدراسي. وهو ما يعني أهمية رفع الدافعية وتشجيع استخدام استراتيجيات التنظيم الذاتي بين الطلاب، وأهمية تطوير برامج تربوية وإرشادية تعمل على حل مشكلات منخفضي التحصيل المعيقة لدافعيتهم على الإنجاز.

This study aimed to reveal the nature of the predictive power of both self-regulation and internal motivation and their impact on academic achievement among a sample of 385 male and female students from different grades at the secondary level in f Makkah city. The study confirmed the correlation of these variables to each other in the participants, while their correlations did not reach the level of significance in low achievers. There were also differences in these variables in favor of high achievers, then, the normal, and then the underachievers. It was also found that there was a gender impact in favor of females in their formation, except academic achievement, while there was no effect for the grade level. Results also confirmed the predictive power of both motivation mainly, then self-regulation of academic achievement. This affirms the importance of increasing motivation and encouraging the use of self-regulation strategies among students and the importance of developing educational and counseling programs that help solve the problems that hinder motivation in low achievers.

ISSN: 2090-7605