ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الشك منهجا إجرائيا في تفكيك البدايات التأسيسية للإسلام المبكر: هشام جعيط أنموذجا

العنوان المترجم: Doubt as A Procedural Approach to Dismount the Foundational Beginnings of Early Islam: Hichem Djait as A Model
المصدر: مجلة موارد
الناشر: جامعة سوسة - كلية الآداب والعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: ضيفاوي، الساسي بن محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع23
محكمة: نعم
الدولة: تونس
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 67 - 93
DOI: 10.38168/1061-000-023-004
ISSN: 0330-5821
رقم MD: 1038006
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

19

حفظ في:
المستخلص: سننظر في هذا المبحث في عدد من المقدمات الموصولة بالسيرة النبوية، وكيف تطرق إليها الباحث هشام جعيط، وما هو موقفه منها وأبرز انتظاراته، وما هو المنهج الذي توسل به للشك فيها والبحث في مضامينها، وانطلاقا من هذا تشكلت رؤيتنا في هذه الدراسة وفق منهج ينهض على ثلاثة محاور: أولها، جعيط وفك الارتباط بالمقدس، وسنتدبر في هذا الجزء من البحث أنسنة النص في ضوء تاريخية دعوة محمد، وثانيها، معالم قراءة السيرة المحمدية عند هشام جعيط، بناء على هُوية محمد وعبقريته وأميته واختلاق قصة الغار، وثالثها، مسارات السيرة النبوية في ضوء علوم الإناسة وضرورة إعادة تأسيسها وبنائها وفق معايير معاصرة.

On this research we will tackle several introductions relating to the prophet’s biography and how the researcher Hichem Djaït dealt with it. We will also deal with the approach he undertook to question its truth. Moreover, we will plainly study its content. Starting from these previously mentioned facts, we built our vision with respect to a methodology based on three main themes: The first one, will focus on Hichem Djaït and his discarding the notion of holiness. The second will be about the main features and patterns of reading Mohamed’s biography. The third will be about the enlightening of the prophet’s biography viewed anthropologically.

ISSN: 0330-5821

عناصر مشابهة