ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Expressing Refusals in L2 Modern Standard Arabic: A Cross-Sectional Study

المصدر: مجلة موارد
الناشر: جامعة سوسة - كلية الآداب والعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: Al-Gahtani, Saad (Author)
المجلد/العدد: ع23
محكمة: نعم
الدولة: تونس
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 69 - 94
DOI: 10.38168/1061-000-023-011
ISSN: 0330-5821
رقم MD: 1038024
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التداولية الاجتماعية | الأعمال اللغوية | الرفض | العربية الفصحى المعاصرة | الأعمال اللغوية التداولية الاجتماعية | Interlanguage Pragmatics | Speech Acts | Refusals | Modern Standard Arabic
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: This study examined the use of refusals by learners of Modem Standard Arabic (MSA) as a second language. It specifically explored the influence of language proficiency and social status on mastering refusals. 99 subjects participated in this study: beginning (18), low-intermediate (28), high-intermediate (11), advanced (20), and Arabic native speakers (22). The data was collected by using a written Discourse Completion Task (DCT). It was analyzed according to Beebe et al.’s (1990) coding scheme of refusals, and Li’s (2014) approach to rating utterances in terms of appropriateness. Overall findings showed learners had relatively good mastery of L2 sociopragmatic and pragmalinguistic rules regardless of their proficiency level. Raters did, however, find that high-intermediate and advanced learners’ refusals were more appropriate than those of beginners and low-intermediate learners. In addition, social status had a noticeable impact upon learners’ refusal strategiesregardless of their proficiency level.

بحثت هذه الدراسة استخدام متعلمي اللغة العربية الفصحى المعاصرة كلغة ثانية لأساليب الرفض، وركزت بشكل مباشر على مدى تأثير المستوى اللغوي للمتعلمين والمنزلة الاجتماعية على أدائهم لأساليب الرفض. وقد شارك في هذه الدراسة 99 طالبا، تم تقسيمهم إلى خمس مجموعات، وهي: مبتدئ (عددهم: 18)، ومتوسط أدنى (عددهم: 28)، ومتوسط أعلى (عددهم: 11)، ومتقدم (عددهم: 20)، وناطق أصلي (عددهم: 22). وقد جعت بيانات هذه الدراسة من خلال استخدام أداة إكمال الخطاب، وحللت البيانات وفقا للإطار التحليلي المقترح من بيبي وآخرون (Beebe et al., 1990) والمتتبع في أغلب الدراسات التي بحثت استخدام أساليب الرفض، إضافة إلى الطريقة المقترحة من لي (Li, 2014) والتي تهتم بتقييم أساليب الرفض وفقا لمدى مناسبة تلك الأساليب للمواقف المستخدمة فيها. وقد أظهرت النتائج أن أداء المتعلمين عكس قدرتهم العالية للقواعد اللغوية التداولية والتداولية الاجتماعية بغض النظر عن مستواهم اللغوي، في حين أشارت التقييمات إلى أن أساليب الرفض التي استخدمها المتعلمون في مجموعة متوسط متقدم ومجموعة متقدم كان أكثر مناسبة من تلك التي استخدمها المتعلمون في مجموعة مبتدئ ومجموعة متوسط أدنى، أما فيما يتعلق بمدى تأثير المنزلة الاجتماعية على أداء المتعلمين لأساليب الرفض، فقد وجدت هذه الدراسة أن أداء المتعلمين بغض النظر عن مستواهم اللغوي قد تأثر تأثيرا ملحوظا باختلاف المنزلة الاجتماعية للمتلقي.

ISSN: 0330-5821

عناصر مشابهة