ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العجز التوأم: دراسة حالة مصر للفترة 1975-2018

العنوان المترجم: Twin Deficit: Case Study of Egypt for The Period 1975-2018
المصدر: مجلة التجارة والتمويل
الناشر: جامعة طنطا - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: عبد ربه، نشوى محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 229 - 258
DOI: 10.21608/CAF.2019.126169
ISSN: 1110-4716
رقم MD: 1038080
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
عجز الموازنة العامة | عجز ميزان الحساب الجاري | العجز التوأم | اختبارات السببية | General Budget Deficit | Current Account Balance Deficit | Twin Deficit | Model "ARDL" | Granger Causality
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

84

حفظ في:
المستخلص: قامت هذه الدراسة باختبار فرضية العجز التوأم في مصر لتوضيح العلاقة بين عجز الموازنة العامة وعجز رصيد الحساب الجاري، باستخدام عدد من متغيرات الاقتصاد الكلي وهي (سعر الصرف الحقيقي، سعر الفائدة الحقيقي، الناتج المحلي الإجمالي) بالإضافة إلى الانفتاح التجاري خلال الفترة (١٩٧٥-٢٠١٨). وذلك باستخدام نموذج (ARDL)، واختبارات السببية وقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقة سببية أحادية الاتجاه من العجز في رصيد الحساب الجاري إلى عجز في الموازنة العامة للدولة وهذا يدعم صحة فرضية استهداف الحساب الجاري في مصر، كما توصلت إلى وجود علاقة طردية بين عجز الموازنة العامة وعجز الحساب الجاري في الأجل القصير. ولذلك يجب على صانعي السياسة استخدام الوسائل المناسبة لعلاج العجز في الحساب الجاري، حيث ينبغي لصانعي السياسات تعزيز قطاع التصدير وذلك من خلال وضع خطة طويلة الأجل لتحقيق نمو في الصادرات ذات القيمة المضافة العالية ويكون هذا النمو مشروطا بجودة عالية في المنتجات المصدرة إلى الخارج وزيادة القيود المفروضة على الواردات من بعض البضائع الوسيطة والمواد الخام.

This study examined the twin deficit hypothesis in Egypt to clarify the relationship between the general budget deficit and the current account balance deficit, using a number of macroeconomic variables (real exchange rate, real interest rate, GDP) in addition to trade opening during the period (1975 - 2018). The study found a unidirectional causal relationship from the current account deficit to the state budget deficit. This supports the validity of the current account targeting hypothesis in Egypt. It also found a direct relationship between the deficit of the public budget and the deficit. Current account in the short term. Policymakers should therefore use appropriate means to remedy the current account deficit. Policymakers should strengthen the export sector by developing a long-term plan for growth in high value-added exports that is conditional on high quality of products exported abroad and increased restrictions. On imports of some intermediate goods and raw materials.

ISSN: 1110-4716