ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الإكراه في جرائم الاعتداء على الأبضاع في الفقه الإسلامي

العنوان بلغة أخرى: Impact of Coercion on Assault Crimes in Islamic Jurisprudence
المصدر: مجلة كلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
المؤلف الرئيسي: القطان، رمضان السيد إسماعيل (مؤلف)
المجلد/العدد: ع21, ج4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 2945 - 2980
DOI: 10.21608/JFSLT.2019.64177
ISSN: 2090-9055
رقم MD: 1038220
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإكراه | الجريمة | البضع | الزني | الإسقاط | الرتق | الإثبات | المقاصد | Coercion | Crime | Adultery | Adultery | Projection | Darn | Proof | Purposes
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يعد هذا الموضوع من أهم وأخطر الموضوعات التي تتعلق بأمن واستقرار المجتمع، وتحقيقه تحقيق لمقصد من أهم مقاصد الشريعة الخمسة، وهو حفظ العرض، لأن حفظ الأعراض حفظ للأنساب من الاختلاط والضياع، فتخيل مجتمع لا يعرف فيه ولد والده، ويدعى الولد إلى غير أبيه، أو أسر تتكون ثم بعد يتضح أن الزوج تزوج أخته وهو لا يدري، ثم الأضرار النفسية التي تلحق هذا الولد فضلا عن المشكلات الاجتماعية من ناحية التعليم والزواج والإلحاق وغير ذلك والتي تسود المجتمع. ولقد عنيت الشريعة الإسلامية بأحكامها العامة، وكذلك عنى الفقه الإسلامي بأحكامه المستنبطة من الأدلة الشرعية بهذا الأمر غاية الاعتناء، وشرعت الحدود التي تحقق الحفاظ على أعراض الناس وأنسابهم، ولذلك كان في تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية على الوجه المشروع الضمانة القصوى والأثر البالغ في ردع كل من تسول له نفسه في الاعتداء على حرمات الأخرين. ومن هنا تأت أهمية الأمارة والسلطان في إقرار أحكام الشريعة أولا، ثم سن القوانين الرادعة للحد من وقوع مثل هذه الجرائم في المجتمع، حتى يشيع الأمن ويتحقق، فقد لا يرتدع الأنسان من الخطاب الإلهي الذي يقضى بحرمة الاعتداء على حقوق الأخرين، وإنما يردعه سيف السلطان وعقوبته العاجلة. والأثار الشرعية المترتبة على التعدي على أعراض الأخرين فيها من الخطورة الشديدة، والتي لا يدركها مرتكب هذه الجريمة، الذي تحركه شهوته فقط، وكذلك الأثار الاجتماعية التي تسببها هذه الجريمة تضع كثيرا من الأسر في حرج شديد وسط المجتمع. ويأتي بعد ذلك دور المؤسسات الدينية والتعليمية والإعلامية في تبصرة الإنسان بهذا الأمر وخطورته على نفسه والمجتمع، وغرس القيم الأخلاقية التي تولد الضمير الحي في نفوس الخلق، والذي لا يردعه الوعظ والإرشاد يردعه سيف السلطان.

This subject is considered one of the most important and serious topics which related to the security and stability of society. Moreover, it achieves of the five purposes of sharia (keeping pedigree) as maintaining parentage from loss and mixing. Can you tmagine a society in which a child don’t know his father or a boy is attributed to a fake father also a family is setup wrongly when a brother marries his sister and don’t know. As well as the psychological damage that this boy suffers, he will face social educational attribution problems, which prevail society. Islamic law has cared through general rules and Islamic jurisprudence (Fikh) with this matter to a great extent. And made laws and restricts which maintain people pedigree so the Islamic law (sharia) enforcement properly is the ultimate guarantee and deterrent effect in preventing anyone who desire to assault on the sanctity of others. Hence the importance of Islamic rule and the force of the ruler in ratification sharia rules and making distractive rules to limit committing this crimes in society to spread security and achieve it because many people don’t fear of preaching but they fear of law and punishment The legitimate effects based on aggression others pedigree have sever dangers, which the perpetrator doesn’t recognise, who do this only for his lust. Therefore, the social effects caused by this crime put many families in a severe embarrassment in the community. Then the role of religious, educational, and media organizations come to make man aware of this matter and its danger on himself and the society. Also to root moral values that generate living conscience inside people. If someone doesn’t fear of preaching and guidance he will be deterred by the Muslim ruler.

ISSN: 2090-9055

عناصر مشابهة