ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واقع الاستخدام الحكومي لتويتر: دراسة استطلاعية على عينة من مستخدمي تويتر في المملكة العربية السعودية

العنوان بلغة أخرى: Governmental Use of Twitter: A Questionnaire Study on A Sample of Twitter Users in Saudi
المصدر: مجلة العلوم الإقتصادية والإدارية والقانونية
الناشر: المركز القومي للبحوث غزة
المؤلف الرئيسي: الرتيق، حصة محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج3, ع9
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 130 - 145
DOI: 10.26389/AJSRP.H060419
ISSN: 2522-3372
رقم MD: 1038787
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشبكات الاجتماعية | تويتر | القطاع العام | وسائل التواصل الاجتماعي | Social Networking | Twitter | Public Sector | Social Media
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

119

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع الاستخدام الحكومي لتويتر، ويتضمن ذلك التعرف على درجة استخدام المواطنين للصفحات الحكومية، والتعرف على واقع حصولهم على المعلومات والمشاركة خلال استخدامهم للصفحات الحكومية على تويتر. واعتمادا على طبيعة أهداف هذه الدراسة، فقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، حيث قامت الباحثة بإعداد استبانة إلكترونية، وقد بلغ عدد الاستجابات المكتملة (334) استبانة. وقد توصلت الدراسة إلى أن النسبة الكبرى من العينة (67%) تراوحت أعمارهم من 20 إلى أقل من 30 سنة، وهذا يؤكد بأن وسائل التواصل الاجتماعي يجري تبنيها من قبل نسبة أعلى من الشباب. كما أن ما يقارب من نصف العينة (49%) يستخدمون محرك بحث عام على الإنترنت كخيار أولي للحصول على المعلومات الحكومية، وقد يعود ذلك لسهولة العثور على المعلومات عبر محركات البحث. ومن جانب آخر أسفرت الدراسة أن ما يقارب من نصف العينة غير راضين عن مستوى المعلومات التي يتلقونها ومستوى مشاركتهم خلال الصفحات الحكومية على تويتر، وذلك قد يعكس التطلعات العالية من قبل أفراد العينة تجاه ما تقدمه الصفحات الحكومية. وقدمت الدراسة عددا من التوصيات أبرزها، التحول الفعلي داخل الحكومات تجاه استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وذلك يتضمن إعداد المعايير والسياسات للمنظمات الحكومية، والاهتمام ببناء قدرات موظفي الحكومة لإيجاد فريق محترف لإدارة المحتوى.

This study aims to identify the reality of the government's use of Twitter, including the degree of citizens 'use of government pages, and the reality of citizens' access to information and participation through their use of government pages on Twitter. Based on the nature of the objectives of this study, the analytical descriptive method was used. The researcher prepared an electronic questionnaire. The number of completed responses reached (334). The study found that the large percentage of the sample (67%) ranged in age from 20 to less than 30 years, and this confirms that the means of social communication is being adopted by a higher proportion of young people. Almost half of the sample (49%) uses a public Internet search engine as a primary option for government information, and this may be due to the ease of finding information through search engines. On the other hand, the study found that nearly half of the sample is not satisfied with the level of information they receive and the level of their participation in the government pages on Twitter, and this may reflect the high expectations of the respondents towards the progress of government pages. The study presented a number of recommendations.

ISSN: 2522-3372