ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







"تقنيات البناء في عمارة المنزل القديم بقلعة الأخدود "نجران

العنوان المترجم: Building Techniques in The Architecture of The Old House in Al-Okhdood Castle "Najran"
المصدر: مجلة دراسات في علم الآثار والتراث
الناشر: جامعة الملك سعود - الجمعية السعودية للدراسات الأثرية
المؤلف الرئيسي: الخالدى، موضي بنت زايد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع9
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 107 - 132
DOI: 10.33948/1643-000-009-004
ISSN: 1319-0032
رقم MD: 1038863
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

83

حفظ في:
المستخلص: تعد عمارة المنزل من العمارة المدنية القديمة التي عمل الإنسان القديم على الاهتمام بها لما لها من دور أساسي في الحياة الخاصة بالمجتمع، حيث يمثل المكان الذي يقيم فيه.
وقد كشفت عمارة المنزل في قلعة الأخدود الأثر بمنطقة نجران على عدد من التقنيات المعمارية التي امتازت بها تلك المنازل، وتوضح الدراسة تلك التقنيات وتحليلها والتعرف على طرق تنفيذها، تبرز نتائج علمية من حيث مهارة المعماري القديم، كما ستركز الدراسة على تقنية بناء الأساسات التي هي بمثابة النقطة الأولى التي يعتمد فيها بناء المنزل، إضافة إلى تقنية الجدران الداخلية التي بواسطتها كانت تتم عملية تقسيم المنزل لحجرات مختلفة، ثم نوعية الزخرفة التي نفذت على جدران المنازل الخارجية، والتي أثرت فيها الديانة بشكل رئيسي.
ويتبين من خلال الدراسة أن تلك التقنيات المعمارية كانت لها دلالة حضارية حول الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية التي أنفرد بها المجتمع القديم في موقع قلعة الأخدود الأثري.


The architecture of the house is an ancient urban architecture dat the ancient man worked to pay attention to, given its fundamental role in the private life of society, as it represents the place where the man lives.
The building of the house in the Ukhdood castle has revealed its impact in Najran on many architectural techniques dat have been distinguished by these houses. The study explains those techniques, analyzing them, and identifying ways to implement them. The study also highlights the scientific results in terms of the skill of the old architect. The study will focus on the technique of building foundations as it is the first point on which the construction of the house depends, as well as the technique of interior walls by which the process of zoning the house for different rooms was carried out, then the quality of the decoration carried out on the walls of external houses, which was mainly influenced by religion.
The study shows dat these architectural techniques had a cultural significance about the economic and social conditions unique to the ancient community in the archaeological site of the Ukhdood Castle.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018


ISSN: 1319-0032

عناصر مشابهة