ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







البين فى الشعر العربى حتى نهاية القرن الثانى الهجرى: دراسة فى شعرية الموضوع

العنوان بلغة أخرى: Separation in Arabic Poetry until the End of the Second Century of the Hijri Calendar: A Study on the Relevant Poetic Theme
المصدر: مجلة العلوم العربية
الناشر: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
المؤلف الرئيسي: الفريح، هيفاء بنت محمد بن عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: ع55
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: ربيع الآخر
الصفحات: 197 - 268
ISSN: 1658-4198
رقم MD: 1039025
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

18

حفظ في:
المستخلص: البين حدث اجتماعي ونفسي، وتجربة وجودية عميقة في الفضاء، وحركة في الزمن، وفعل شعري حول به الشاعر تجربة إنسانية قد تكون واقعية، وقد تكون متخيلة إلى فعل درامي وموقف غنائي ومنتوج سردي، إما في القصيدة متعددة الأغراض، أو في قصيدة الغزل الصرف، كما عند جميل بثينة أو عمر بن أبي ربيعة - على سبيل المثال-. وبما أف هذا الموضوع مولد شعري ومنهل ارتاده الكثير من الشعراء؛ فإن هذا البحث سيتتبع حكاية البين في الشعر العربي القديم من العصر الجاهلي حتى العصر الأموي، وما حف بها من دواع موضوعية وذاتية فردية وجماعية، أو ما صاحبها من قرائن وعلامات، ويبين كيف تحولت قصة البين من فعل اجتماعي تشترك الجماعة في إنجازه والتأثر بنتائجه الموضوعية والنفسية إلى حدث شعري أو علامة رمزية وجمالية لها مكوناتها المميزة لما في الذاكرة الثقافية.

Separation is a social, psychological and ontological experience that is deeply rooted in space and dynamic in time. It is a poetic act used by the poet to change real or imaginary human experience into a dramatic act, lyrical composition, or fictional writing, either in a multi-themed poem or a pure love poem as shown in the works of Jameel Buthainah and Omar Ibn Rabiah. Since many great poets have written on this motif, this paper traces the history and early beginnings of this theme throughout the old Arab period, including the Pre- Islamic and Omawi eras. The paper also explains the cause-and-effect behind this topic; individual and social causes. It also examines how separation evolved from being a social act into a poetic, symbolic, and an aesthetic event that has its remarkable components in one’s cultural memory.

ISSN: 1658-4198