ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التلوث البيئي وتأثيره على التنمية المستدامة في الجزائر

العنوان المترجم: Environmental Pollution and Its Impact on Sustainable Development in Algeria
المصدر: مجلة جامعة الحسين بن طلال للبحوث
الناشر: جامعة الحسين بن طلال - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: بوقنة، سليم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بوقنة، برهان الدين (م. مشارك), بن منصور، ليليا (م. مشارك), العابد، سميرة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج5, ملحق
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 110 - 127
DOI: 10.36621/0397-005-989-011
ISSN: 2519-7436
رقم MD: 1039307
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التلوث البيئي | البيئة | التنمية المستدامة | الجزائر | Environmental Pollution | Environment | Sustainable Development | Algeria
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

32

حفظ في:
المستخلص: تناولت هذه الورقة العلمية التلوث البيئي وتأثيره على التنمية المستدامة في الجزائر، وتهدف هذه الدراسة إلى الإلمام بالأساسيات حول التنمية المستدامة والتلوث والعلاقة التي تربط بينهما، ومعرفة أسباب ومظاهر التلوث في الجزائر، وأهم أثار التلوث على التنمية المستدامة في الجزائر والاستراتيجيات المنتهجة لحماية البيئة. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج المهمة منها: أن التلوث في الجزائر تجاوز الخط الأحمر عبر مختلف ولايات الوطن، وكذا توصلت الدراسة انه يمكن للدولة الجزائرية اتباع أساليب مباشرة وغير مباشرة في معالجة مشكلات التلوث البيئي، سواء عن طريق تقليل التلوث من المنبع أو من خلال استخدام أدوات السياسة النقدية والمالية والتجارية في التقليل من حدة التلوث، وتوصلت الدراسة أيضا أن التلوث البيئي لا يعرف الحدود السياسية بين الدول، لذلك فان علاج قضايا البيئة يستلزم التنسيق والتعاون عالميا وإقليميا لمواجهة الأخطار التي تعرض البيئة للتدهور والانهيار.

This paper dealt with environmental pollution and its impact on sustainable development in Algeria. The study aims to familiarize about the basics of sustainable development and environmental pollution, to know the causes and manifestations of pollution in Algeria. And also to know the most important pollution impacts on sustainable development in Algeria and the strategies to protect the environment. The study has reached a number of important results. First, The pollution in Algeria exceeded the red line across the various states of the country. In addition, the Algerian state can adopt direct and indirect methods to address environmental pollution problems, either by reducing pollution from the source or by using monetary, financial and trade policy tools to reduce pollution. The study also found that environmental pollution does not know the political borders between countries. Therefore, the treatment of environmental issues requires regional and global coordination and cooperation in order to face the threats that are causing the environment to deteriorate and collapse.

ISSN: 2519-7436