ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الحوافز الجبائية فى دعم فرص الإستثمار المحلى فى الجزائر خلال الفترة 2002-2016

العنوان بلغة أخرى: The Role of Fiscal Incentives in Supporting Local Investment Opportunities in Algeria During The Period 2002-2016
المصدر: مجلة بحوث الإدارة والاقتصاد
الناشر: جامعة زيان عاشور بالجلفة - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: صراع، كريمة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج1, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: مارس
الصفحات: 78 - 96
ISSN: 2676-184x
رقم MD: 1039754
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإستثمار | الإستثمار المحلى | الحوافز الجبائية | Investment | Domestic Investment | Tax Incentives
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

24

حفظ في:
المستخلص: لقد قامت الجزائر بإدخال إصلاح على النظام الضريبي وذلك باستخدام العديد من التحفيزات الضريبية في إطار قوانين الاستثمار وذلك من أجل التأثير على القرارات الاستثمارية وتوجيهها توجيها صحيحا سواء من الناحية القطاعية أو الجغرافية. تهدف هذه الدراسة إلى التعرض إلى أهم الحوافز الضريبية التي جاء بها قانون الاستثمار 09/16 المؤرخ في 3/ 09/ 2016 وكيف أثرت هذه الحوافز الضريبة على تطور حصيلة الاستثمار المحلي في الجزائر وقد خلصت هذه الدراسة وجود هيمنة في عدد الاستثمارات المنجزة في قطاع النقل يليه قطاع الصناعة ثم البناء ثم الزراعة والسياحة أما قطاع الاتصالات والتجارة يحتلان المرتبة الأخيرة بالإضافة إلى تمركز جل المشاريع الاستثمارية في الشمال بالمقارنة بالجنوب الذي لا يزال يشهد انخفاض في توجه المشاريع الاستثمارية إليه.

Algeria has introduced a reform of the tax system, using many tax incentives under investment laws to influence and guide investment decisions, both in terms of sectoral and geographical The objective of this study is to examine the most important tax incentives provided by the Investment Law No. 09/16 dated 3/09/2016, and how these incentives affected the development of the local investment in Algeria. This study concluded that there is dominance in the number of investments in the sector Transportation followed by industry, construction, agriculture and tourism. The telecommunications and trade sector is the last and most investment projects are concentrated in the north, in the south, which is still witnessing a decline in the direction of investment projects.

ISSN: 2676-184x