ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الإئتمان المصرفي في الناتج المحلي الإجمالي دليل من الإقتصاد السعودي

العنوان بلغة أخرى: Impact of Bank Credit on National Gross ProductAn Evidence from Saudi Economy
المصدر: المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل - العلوم الإنسانية والإدارية
الناشر: جامعة الملك فيصل
المؤلف الرئيسي: سلام، أسامة عزمي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج20, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الصفحات: 237 - 248
ISSN: 1319-6944
رقم MD: 1039911
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإئتمان المصرفي | القطاعات الإقتصادية | الناتج المحلي الإجمالي | Bank Credit | Economic Sectors | Gross National Product
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

46

حفظ في:
المستخلص: في ظل رؤية المملكة 2030 التي تهدف إلى زيادة إنتاجية القطاعات الاقتصادية السعودية، تبرز أهمية قياس نواتج استخدام الموارد الاقتصادية من قبل تلك القطاعات، كما تبرز أهمية تحديد العوامل المؤثرة في زيادة ناتج كل قطاع من تلك القطاعات. من هنا، انطلقت الدراسة الحالية إلى قياس أثر الائتمان المصرفي الممنوح من قبل البنوك السعودية على الناتج المحلي الإجمالي. كما هدفت الدراسة إلى قياس أثر الائتمان المصرفي في مساهمة القطاعات الاقتصادية العاملة في المملكة العربية السعودية في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة. تم استخدام بيانات مفصلة للائتمان المصرفي بحسب القطاعات الاقتصادية المستفيدة منه، وبيانات مفصلة لمساهمة تلك القطاعات في الناتج المحلي. تم إجراء تحليل الانحدار للسلاسل الزمنية الممثلة للائتمان المصرفي والممثلة لمساهمات القطاعات الاقتصادية في الناتج المحلي السعودي، وتبين وجود أثر جزئي للائتمان المصرفي في مساهمات القطاعات الاقتصادية السعودية في الناتج المحلي السعودي، كما تبين أن الأثر الظاهر للائتمان المصرفي الممنوح للقطاعات الاقتصادية المختلفة يؤثر بشكل خاص في مساهمات قطاعات الطاقة والمنافع الأساسية، وهذا يشير إلى أن التمويل الممنوح للقطاعات الاقتصادية يستخدم غالبا لأغراض تشغيلية. إن هذا يضع علامة استفهام حول كفاءة تلك القطاعات في مدى استفادتها من الائتمان المصرفي في التوسع والنمو وزيادة مساهماتها في الناتج المحلي السعودي، وقد أوصت الدراسة بالإفادة من العلاقات التي ظهرت في هذه الدراسة في تخطيط الائتمان المصرفي الممنوح من قبل المصارف السعودية، ومراقبة كيفية استخدام القطاعات الاقتصادية للتمويل الممنوح لها.

Under the Kingdom's vision 2030, which aims to increase productivity of Saudi economic sectors, it is very important to measure the products of these sectors and determine the factors affecting then. This study aimed to measure the effect of Saudi Bank Credit on Saudi National Gross Product and/or the contributions of Saudi economic sectors to Saudi GDP. Data of bank credit, and national products of Saudi economic sectors was analyzed using multiple regression of time series to verify the effect of bank credit on national products of Saudi economic sectors. The study found partial effect of bank credit on national products of Saudi economic sectors, especially on energy and fundamental utilities sectors. This indicated that most credits raised by economic sectors were utilized mainly in operational uses rather than investment ones. This result raised a question about the efficiency of using funds in these economic sectors in. The study recommended that bank credit should be well planned and some control should be enforced to follow up the use of bank credit.

ISSN: 1319-6944