ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التعريف والمفهوم في الصناعة النحوية

المصدر: مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
الناشر: المركز الجامعي أمين العقال الحاج موسى أق أخموك بتامنغست - معهد الآداب واللغات
المؤلف الرئيسي: الغالي، المضرري محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع12
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: ماي
الصفحات: 65 - 80
ISSN: 2335-1586
رقم MD: 1039957
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التعريف النحوي | المفهوم النحوي | المصطلح النحوي | الصناعة النحوية | The Grammatical Definition | The Grammatical Concept | The Grammatical Term | The Construction of Grammar
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: غايتنا في هذه الورقة أن نوضح العلاقة القائمة بين التعريف والمفهوم لإدراك معاني العلوم عامة وصناعة النحو خاصة، وهذا ما يدفعنا إلى طرح مجموعة من الأسئلة المتعلقة بهذا الموضوع نجملها في الآتي: ما حد التعريف؟ وما الغرض منه؟ ثم ما حد المفهوم؟ وما الدور الذي يمكن أن يؤديه في صناعة النحو؟ وأيضا ما العلاقة القائمة بين التعريف والمفهوم؟ وهل للمفهوم الواحد تعريف واحد وموحد؟ أم أن هناك تعريفات متعددة للمفهوم الواحد؟ وإذا كان كذلك ألا يمكن القول أن كثرة التعريفات تؤدي أحياناً إلى التباس المفهوم؟ كل هذه الأسئلة وغيرها التي شغلت بال الدارسين والباحثين على السواء سنحاول مقاربتها في هذه الورقة إن شاء الله.

This paper aims to clarify the relationship between the definition and the concept to be conscious about the significance of sciences in general and the construction of grammar in particular. Thus, we ask many questions that fall within the same scope as following: What is the nature of definition? What is the reason to produce definition? What is the definition of the concept? What is the role which can play the concept in constructing grammar? What is the relationship between the definition and the concept? Is there a unique and unified definition for one concept? Or are there various definitions for one concept? And if it is quite true, cannot we say that so many definitions sometimes lead to ambiguity? Such matters will be the subject of our study.

ISSN: 2335-1586

عناصر مشابهة