ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التيار الأيديولوجي في النقد العربي المعاصر بين النظرية والممارسة

العنوان بلغة أخرى: Ideological Trend in the Contemporary Arabic Criticism betweenTheory and Practice
المصدر: المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل - العلوم الإنسانية والإدارية
الناشر: جامعة الملك فيصل
المؤلف الرئيسي: الجراح، منى بشير محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج20, ملحق
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الصفحات: 17 - 32
ISSN: 1319-6944
رقم MD: 1040077
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإتجاه الواقعي | سوسيولوجية النصوص الروائية | الواقعية الإشتراكية | الوعي الزائف | Socialist realism | Realistic direction | False consciousness | Realistic socialism
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

23

حفظ في:
المستخلص: انصرفت توجهات النقاد في منتصف القرن العشرين في جل ممارساتهم النقدية إلى الاهتمام بمعاينة العلاقة الجدلية بين الأدب والمجتمع، وإبراز الارتباط الوثيق بينهما، وعليه؛ يهدف هذا البحث إلى رصد نقاط الالتقاء بين الفن والمجتمع لدى نقاد تلك الحقبة، وبيان ضرورات ربط الأدب لديهم بمعايير قيمية شكلت البنية الأساس في معظم توجهاتهم النقدية. ولتحقيق هذا الهدف عمدت الباحثة إلى بحث عوامل نشأة وتكوين التيار الأيديولوجي للنقد لرصد المؤثرات التي أسهمت في بلورة بعض توجهات النقاد الأيديولوجية. وتوزع ذلك في محورين أساسيين من الجانب النظري والتطبيقي لرصد آلياتهم النقدية في استقراء النصوص، توصلت الباحثة من خلالهما إلى مراوحة حسين مروة في نقده لمركزية الموقف التقدمي بين ثورية اللغة في قراءته لنصوص أدونيس ومحمود درويش، وبين ثورية الموقف في إطار الأدب القديم -المعري-على وجه التحديد. وبالانتقال إلى محمود أمين العالم لاحظت الباحثة تمثله العميق للنص الأدبي بمنهجية الواقعية الماركسية حيث ركز في توجهاته النقدية على المعطيات القيمية لمضامين الأدب مع الاختلاف الواضح في آلية استقرائه للنصوص. لذلك توصي الباحثة بتمثل تلك الآليات النقدية وفقا لتجاوباتها وانبثاقها من النص وعطاء النص، الأمر الذي يحقق للناقد توفر الشرط الموضوعي في تعامله مع النصوص الإبداعية، بحيث لا يتخذ من المنهج أداة قياس تعسفية يطبقها قسراً على النص.

The majority of critics work the mid-20th Century focused on examining the controversial relationship between literature and society to highlight the close link between them. Therefore, this work aimed to monitor the points of convergence between art and society in the work of this era’s critics. It also aimed to indicate the necessities of linking the literature with values that formed the basis of most of their critical attitudes. For this purpose, the work examined the origin and formation factors of ideological trends that affected the critics’ ideological attitudes in that era. This was achieved by monitoring their criticism techniques of reviewing articles using theoretical and applied approaches. The work revealed that Hussein Morowah criticized the centrality of the progressive status within the revolutionary language of Adonis’s and Mahmoud Darwish’s manuscripts, and between alternates the revolutionary of the subject in the context of ancient literature, Al-Ma'arrī in particular. On examining, Mahmoud Amin EL-Alim, the work indicated that he was deeply affected by the Marxist realistic methodology in his criticism attitude, which focused on the values of the manuscripts. The work recommends that these criticism strategies should be applied according to the responsiveness of the manuscripts in order to achieve objective critique condition in dealing with creative texts taking in consideration not to take the method as an arbitrary measure applied at the text.

ISSN: 1319-6944