ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واقع الصيرفة الإلكترونية فى الجزائر بين معيقات التوسع ومتطلبات النجاح

المصدر: مجلة بحوث اقتصادية عربية
الناشر: الجمعية العربية للبحوث الاقتصادية
المؤلف الرئيسي: بن عمر، خالد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بورزامة، جيلالي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج25, ع80
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يونيو
الصفحات: 92 - 116
ISSN: 1110-8274
رقم MD: 1040148
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الصيرفة الإلكترونية | النظام المصرفى الجزائرى | الإدارة الإلكترونية | E-Banking | Algerian Banking System | E-Government
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على الصيرفة الإلكترونية وواقع تطبيقها في الجزائر، كما تهدف أيضا إلى تشخيص طبيعة المعيقات الميدانية التي تحول دون توسع الصيرفة الإلكترونية في الجزائر والتوصل إلى المتطلبات اللازمة لنجاحها. وقد توصلت هذه الدراسة إلى أن التجربة الجزائرية في تجسيد الصيرفة الإلكترونية متأخرة نسبيا عن الأهداف المحددة لها، وأن طريق توسعها يعترضه جملة من المعيقات الإدارية والبشرية والفنية والأمنية، وأخرى متعلقة بالمخاطر المرتبطة بممارسة الصيرفة الإلكترونية.. كما توصلت هذه الدراسة إلى أن توسع الصيرفة الإلكترونية في الجزائر يقتضي توفير مجموعة من المتطلبات، والمتمثلة في البنية التحتية ونظام معلومات بنكي إلى جانب تدريب موظفي البنوك ونشر ثقافة الصيرفة الإلكترونية وإصدار قوانين وتشريعات تنظيمية واتخاذ الإجراءات اللازمة لأمن المعلومات البنكية.

This study aims to shed light on the e-Banking activity and the reality of its application in Algeria. It also aims to diagnose the nature of field obstacles that prevent the expansion of e-Banking in Algeria and achieve its success requirements. The study found that the Algerian experience to integrate e Banking is relatively late compared to its fixed objectives and that its expansion is hindered by a set of administrative, human, technical, security obstacles as well as others concerned with risks related to the practice of e-Banking. The study also concluded that the expansion of e-Banking in Algeria requires the provision of a set of requirements, namely infrastructure and a banking information system as well as the training of banks’ staff, the spreading of the e-Banking culture, the issuance of laws and regulations and undertaking of necessary measures to secure banking information.

ISSN: 1110-8274