ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير المحاسبة السلوكية على زيادة فاعلية المعلومات لترشيد إتخاذ القرارات في الشركات المدرجة في بورصة فلسطين

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Behavioral Accounting on Increasing InformationEffectiveness for Decision-making Rationalization in PalestineStock Exchange Listed Companies
المصدر: المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل - العلوم الإنسانية والإدارية
الناشر: جامعة الملك فيصل
المؤلف الرئيسي: رشوان، عبدالرحمن محمد سليمان (مؤلف)
المجلد/العدد: مج20, ملحق
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الصفحات: 125 - 142
ISSN: 1319-6944
رقم MD: 1040183
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التأثير السلوكي | نظم المعلومات المحاسبية | Accounting Information Systems | Behavioral Influence
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

67

حفظ في:
المستخلص: هناك حاجة إلى معرفة أهمية المحاسبة السلوكية وتأثيرها على إدراك المحاسبين القائمين على إنتاج المعلومات المحاسبية والمستثمرين الذين يحصلون على هذه المعلومات ويستخدمونها، مع ضرورة تعرف ودراسة وتحليل العوامل التي يمكن أن تؤثر في سلوكهم عند اتخاذ القرارات الاستثمارية المختلفة. هدفت الدراسة الحالية تعرف تأثير المحاسبة السلوكية على زيادة فاعلية المعلومات المحاسبية لترشيد اتخاذ القرارات في الشركات المدرجة في بورصة فلسطين للأوراق المالية، وللإجابة عن التساؤلات واختبار فروض الدراسة اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي في توضيح الجانب النظري للبحث، وتحليل نتائج الدراسة الميدانية، واعتمد البحث على استبانة تم تقييمها وتحكيمها من عدد من المتخصصين وتطبيقها على عينة الدراسة المكونة من المديرين ورؤساء الأقسام والمحاسبين العاملين بالأقسام المالية بالشركات المدرجة في بورصة فلسطين البالغ عددهم (68) موظفا. أظهرت نتائج البحث أن زيادة الثقة في المعلومات المحاسبية المعدة التي تتصف بالصدق والموضوعية أدت إلى ترشيد المستثمرين لقراراتهم المختلفة. وأوصى البحث بضرورة تحديد احتياجات المستثمرين عند تصميم نظام المعلومات المحاسبية للشركات حتى يكون هذا النظام قادراً على تلبية هذه الاحتياجات وتوفير المعلومات بشفافية ومصداقية عالية.

There is a need to acknowledge the importance of behavioral accounting and its impact on the perception of accountants responsible for producing accounting information and for the investors who obtain and use this information. This must be coupled with identifying, studying, and analyzing the factors that can affect their behavior when taking different investment decisions. The study aimed to identify the effect of behavioral accounting on increasing accounting information effectiveness in relation to rationalizing decision making in the companies listed on the Palestine Stock Exchange. To answer the questions and test the hypotheses of this study, the work adopted the analytical descriptive method. The research used a questionnaire as a tool after testing it for stability and validity. The questionnaire was applied to a sample of (68) managers, department heads, and accountants working in the financial departments of the Palestine Stock Exchange listed companies. The results of the research showed that increasing confidence in honestly objective accounting information led investors to rationalizing their decisions. The study also recommended the need to identify investors' needs while designing the companies accounting information system to be able to meet these needs and provide transparent and highly credible information.

ISSN: 1319-6944