ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الدين والسياسات المقارنة

العنوان بلغة أخرى: Religion and Comparative Politics
المصدر: مجلة دراسات إنسانية واجتماعية
الناشر: جامعة وهران2 محمد بن أحمد
المؤلف الرئيسي: جيل، أنطوني (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بن جيلالي، محمد أمين (مترجم)
المجلد/العدد: ع10
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: جوان
الصفحات: 395 - 423
DOI: 10.46315/1714-000-010-026
ISSN: 2253-0592
رقم MD: 1041238
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العلمنة | الأصولية | الكنيسة والدولة | الاقتصاد الديني | Secularization | Fundamentalism | Church and State | Religious Economy
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: Although scholars tend to downplay the role of religion in political life, the vast majority of people in the world profess a strong allegiance to some spiritual faith. Secularization theory has long held that religion would become irrelevant, leading many comparative scholars to ignore this potentially significant variable. A recent resurgence in religious fundamentalism and “new religious politics” has led more scholars to consider religious actors as important. However, research in this area befalls many of the same problems inherent in earlier secularization theories. A new body of scholarship, known as the “religious economy” school, seeks to address these problems by developing theories built on solid micro level foundations of human behavior. This line of research holds great promise for the study of religion in comparative politics.

على الرغم من أن العلماء يتجهون إلى الحد من أهمية دور الدين في الحياة السياسية، في المقابل نجد أن الغالبية العظمى من عامة الناس في العالم يعلنون ولاءً قوياً لجزء هام من الإيمان الروحي. لطالما اعتبرت نظرية العلمنة أن الدين سيصبح غير متصل بالمجال العام، مما أدى بالعديد من علماء السياسة المقارنة إلى تجاهل هذا المتغير الهام والمحتمل. لقد أفضى ظهور تيار حديث في الأصولية الدينية و"السياسات الدينية الجديدة" (new religious politics) إلى الدفع بمزيد من العلماء لاعتبار الفاعلين الدينيين أساسيين. ومع ذلك فإن البحث في هذا المجال يصيب العديد من المشاكل المتأصلة داخل نظريات علمانية سابقة. في الآونة الأخيرة، ظهر حقل معرفي جديد، منسوب إلى مدرسة "الاقتصاد الديني" (religious economy)، حيث سعى هذا الحقل إلى معالجة هاته المشاكل من خلال تطوير نظريات للسلوك البشري مبنية على أسس صلبة ومتناهية الصغر. هذا الخط البحثي يحمل دراسة واعدة وذات أهمية كبيرة للدين في السياسات المقارنة.

ISSN: 2253-0592

عناصر مشابهة