ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







محددات الربحية في الشركات المساهمة العامة الأردنية المتعاملة طبقا للشريعة الإسلامية

العنوان بلغة أخرى: Determinants of Profitability in the Jordanian Corporations Applying Islamic Law (Sharia'a)
المصدر: مجلة الاقتصاد الدولي والعولمة
الناشر: جامعة زيان عاشور بالجلفة - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: الحمود، تركي راجي موسى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبابنة، بلال محمد (م. مشارك), الشراي، نزار محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج1, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 196 - 222
ISSN: 2602-7860
رقم MD: 1041305
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
محددات الربحية | الشركات الإسلامية | الإقتصاد الإسلامي | الإفصاح الاختياري | الأردن | الشركات المساهمة العامة | Determinants of Profitability | Islamic Companies | Islamic Economics | Optional Disclosure | Jordan | Public Jointstock Companies
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

18

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أهم العوامل المؤثرة على ربحية الشركات المساهمة العامة الأردنية المتعاملة طبقا للشريعة الإسلامية (الشركات الإسلامية)، وتعديد طبيعة العلاقة بين العوامل المؤثرة على ربحية الشركات الإسلامية من جهة، وبين الربحية من جهة أخرى، وتم التوصل إلى نموذج أو مجموعة من النماذج التي توضح أهم العوامل ذات الأثر الأكبر على ربحية الشركات الإسلامية. كما توصلت الدراسة إلى أن أهم العوامل المؤثرة على الربحية مقاسة بالعائد على الأصول هي: العائد على الأصول للسنة السابقة، وحجم الشركة، ومعدل المديونية، وحجم شركة التدقيق، وتركز الملكية (نسبة الملكية التي تزيد عن 5%). أما أهم العوامل المؤثرة في الربحية مقاسة بالعائد على حقوق الملكية فهي: العائد على حقوق الملكية للسنة السابقة، ومعدل المديونية، وحجم شركة التدقيق، والإفصاح الاختياري. ولم تظهر علاقة ذات دلالة إحصائية بين العائد على الإيرادات وأي من العوامل المستقلة بالدراسة باستثناء عامل الإفصاح الاختياري الذي أظهر علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 10% وربما يعود ذلك إلى تنوع الشركات واختلاف طبيعة إيراداتها.

This study aimed to identify the most important factors affecting the profitability of Jordanian Corporations which apply the Islamic Sharia'a (Islamic Companies), and determine the nature of the relationship between the factors affecting the profitability of Islamic companies on the one hand, and profitability on the other hand. The study found that the most important factors affecting the profitability as measured by return on assets (ROA) is: return on assets for the previous year, the size of the company, the debt ratio, and the size of the audit firm, and the concentration of ownership (the percentage of ownership of more than 5%). The study also concludes that the most important factors affecting the profitability as measured by return on equity (ROE) are: Return on equity for the previous year, the debt ratio, and the size of the audit firm, and the optional disclosure of company.

ISSN: 2602-7860