ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة تاريخية للنواحي العمرانية في الأندلس من خلال كتاب أعمال الإعلام للمؤرخ لسان الدين بن الخطيب 138 - 755 هــ / 762 - 1354 م

المصدر: مجلة البيان العلمية
الناشر: جامعة سرت - نقابة أعضاء هيئة التدريس
المؤلف الرئيسي: سليمان، وردة عبدالله عبدالحميد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمد، فرج إبراهيم (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع4
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 171 - 187
رقم MD: 1041366
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: تتناول الدراسة النواحي العمرانية في الاندلس وفق ما ورد في القسم الثاني من كتاب أعمال الأعلام للكاتب والمؤرخ ابن الخطيب. الكتاب قيد الدراسة يعتبر أحد المصادر المهمة التي اهتمت برصد الفنون المعمارية، فإلى جانب المعلومات القيمة في مختلف الجوانب الحضارية، احتوى هذا الجزء من الكتاب أيضا على ملامح مهمة من الأنشطة العمرانية في مقدمتها بناء وتعمير المدن والمساجد والقصور. فقدم لنا الكتاب وصفا دقيقا لهذه المدن التي بناها بعض سلاطين الأندلس وعمليات تحصينها وإصلاحها مثل الزهراء والزاهرة، هذا إلى جانب بناء القناطر والأرباض التي أحيطت بقرطبة والتي ذكر أن عددها قد بلغ عشرين ربضاً، وذكر أسماءها ومواقعها. وأشار أيضا إلى العمارة الدينية قيامهم ببناء المساجد وتعميرها وتزيينها. كما ضمن كتابه معلومات وافية حول العمارة الحربية فذكر كيف برعوا في فن التحصين وبناء القلاع وإحاطة المدن بالأسوار. وأشار في كتابه إلى بعض الأبواب ونظام السجون وإشارات بسيطة حول بعض الأربطة. تأتي هذه الدراسة ضمن حقل الدراسات التاريخية التي تحتم بالكشف عن الجوانب الحضارية لدول الإسلام وعن جهود المؤرخين المسلمين في هذا المجال.

The study deals with the urban aspects of al-Andalus as mentioned in the book in question, which is marked as "A 'mal al-a 'lam" by the writer and historian Ibn – al-khatib. This book under study is considered one of the important sources concerned with the monitoring of architectural arts. In addition to valuable information in various aspects of civilization, this section of the book also contains important features of urban activities, above all the construction and reconstruction of cities, mosques and palaces. The book provides an accurate description of the most important cities and fortifications built by some of the sultans of al-Andalus, such as al-Zahra and al-Zahira, in addition to the construction of palaces, arches and environs' surrounding Cordoba, which is said to have reached twenty environs. Ibn Khaldun also referred to religious architecture, describing ways of building mosques and decorating them. The book also includes information about military architecture, where it mentions how the Andalusians excelled in building castles and fortifying the cities with high walls. This study comes within the field of historical studies that are interested in revealing the civilized aspects of Islamic states and the efforts of Muslim historians in this area.

عناصر مشابهة