ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأهمية الإقتصادية والبيئية لزراعة نبات السالينوكورينا على السواحل الليبية

العنوان بلغة أخرى: the economic and environmental importance of salicornia plantation on the libyan coast
المصدر: مجلة البيان العلمية
الناشر: جامعة سرت - نقابة أعضاء هيئة التدريس
المؤلف الرئيسي: محمد، أسماء فرحات (مؤلف)
المجلد/العدد: ع4
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 9 - 28
رقم MD: 1041385
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السالوكورينا | الأراضي الصحراوية | المياه المالحة | الساحل الليبي | Salicornia | Desert Lands | Salt water | Libyan Coast
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: الساليكورنيا (Salicornia) أو الشمرة البحرية (الأشنان) وهي عبارة عن نبات بدون أوراق، يتكون من غصون لحمية تستخدم كأعلاف للحيوانات، كما يستخرج من بذورها زيت صالح للاستخدامات الغذائية، كما يستخدم هذا النبات في صناعة الأسمدة والورق والصابون، ينمو نبات الساليكورنيا في البيئة الصحراوية المعتدلة ويروى بمياه البحر المالحة. وتتمثل أهميته الاقتصادية في كونه تنمية للمحاصيل المحتملة للملوحة، لاستغلال بيئة الأراضي الجافة أو أراضي السبخات، التي تصعب فيها زراعة محاصيل أخرى، كونها إحدى أكثر النباتات تحملاً لملوحة التربة لذلك، فهي تنمو بشكل طبيعي على شواطئ البحار والبحيرات المالحة والسباخ، كما أنه لا يوجد نقص في مياه البحر. تعتبر ليبيا بجملة أراضيها تقع في بيئة صحراوية واسعة الانتشار، حيث تشكل الأراضي الصحراوية ما نسبته (98%) من جملة أراضيها، كما يمتد ساحلها المطل على البحر المتوسط بمسافة تبلغ (1850) كيلومتر. وتشكل المنطقة الشمالية الوسطى بيئة مناسبة لزراعة النباتات المالحة، كونها مناطق صحراوية مطلة على البحر المتوسط، مما يجعل هذه الزراعة مجدية اقتصادياً، كما تتوزع السبخات في العديد من مناطقها الساحلية. إن توفير الكفاية من الأعلاف يعد من أكثر المشكلات الزراعية في ليبيا، وبزراعة النباتات المالحة يمكن التقليل من الضغط على المراعي الطبيعية. تحاول هذه الدراسة تسليط الضوء على الأهمية الاقتصادية والبيئية لزراعة نبات الساليكورنيا، والذي أثبت نجاحه في العديد من المناطق الجافة في العالم، بالإضافة إلى دراسة مقومات زراعته، واقتراح بعض المناطق التي يمكن توطين زراعته فيها. تشمل الدراسة ثلاث محاور، تناول المحور الأول التعريف بنبات الساليكورنيا وأهميته الاقتصادية والبيئية، ويتناول المحور الثاني دراسة لأهم المقومات الطبيعية لزراعة محصول الساليكورنيا، بينما يتناول المحور الثالث تجارب بعض الدول ونجاح زراعته بجدوى اقتصادية، واقتراح بعض المناطق المناسبة لزراعته على سواحل الأراضي الليبية.

Salicornia is a leafless plant made up of tissue branches that are used as feed for animals. Its seeds are also extracted from edible oil. This plant is also used in the manufacture of fertilizers, paper and soap. Salicornia grows in the temperate desert environment. It is narrated by salty sea water. Its economic importance is the development of potential saline crops to exploit the dry land environment, where it is difficult to grow other crops, as it is one of the most tolerant plants for soil salinity, so it grows naturally on the shores of salt seas and lakes. Libya is considered to be a vast desert area, with 98% of its territory being desert and its Mediterranean coastline at 1850 km. The north-central region is a suitable environment for cultivating salt plants as desert areas overlooking the Mediterranean Sea, making this agriculture economically viable. Dry land is also distributed in many of its coastal areas. This study attempts to shed light on the economic and environmental importance of Salicornia cultivation, which proved successful in many dry areas of the world, in addition to the study of ingredients Planting, and suggesting some areas where it can be settled. The first topic deals is the definition of Salicornia plant and its economic and environmental importance. The second axis deals with the most important natural ingredients for cultivating the Salicornia crop, while the third axis deals with the experiences of some countries and the success of planting it with economic feasibility and proposing some suitable areas for cultivation on the shores of Libyan lands.