ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







القطيعة المعرفية بين فلسفة ابن سينا وابن رشد: قراءة في مقاربة محمد عابد الجابري

العنوان بلغة أخرى: Epistemological Rupture between Avicenna and Averroes Reading in Mohamed Abed Al Jabri Approach
المصدر: مجلة دراسات إنسانية واجتماعية
الناشر: جامعة وهران2 محمد بن أحمد
المؤلف الرئيسي: يموتن، علجية (مؤلف)
المجلد/العدد: ع9
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: جانفى
الصفحات: 77 - 92
DOI: 10.46315/1714-000-009-005
ISSN: 2253-0592
رقم MD: 1041401
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
فلسفة ابن سينا | فلسفة ابن رشد | القطيعة الإبستيمولوجية | الجابرى | Avecenna’s Philosophy | Averroes’s Philosophy | Epistemological Rupture | Al jabri
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يقسم الجابري الفكر الفلسفي الإسلامي في العصر الوسيط إلى قسمين منفصلين ومستقلين: المدرسة الفلسفية في المشرق وترتبط بالفارابي وابن سينا والغزالي... والمدرسة الفلسفية في المغرب وترتبط ابن باجة وابن طفيل وابن رشد وابن خلدون... مستخدماً في ذلك مفهوم القطيعة الابستيمولوجية، وبناءً على هذا المفهوم يؤكد الجابري أن الفلسفة في المغرب والأندلس ليست استمراراً للفلسفة في المشرق، بل هي مستقلة عنها تمام الاستقلال، فالفلسفة في المغرب أحدثت قطيعة مع الفلسفة في المشرق سواء من حيث الإشكالية أو المنهج أو الرؤية أو المفاهيم. ويصف الجابري فلسفة ابن سينا بالظلامية واللاعقلانية، بينما يصف فلسفة ابن رشد بالعقلانية والعلمية والواقعية، ويؤكد أن فلسفة ابن رشد قطعت كلياً مع فلسفة في المشرق.

Mohamed Abed Al_Jabri divides the philosophical Islamic thought in the middle age into two separate and independent sections : the philosophical school in the Orient which is associated with the Al-Farabi, Avecenna , Al-ghazali ... and the philosophical school in the Arab Maghreb which is associated with Avempace, ,Averroes ...using the concept of epistemological rupture. Based on this concept, Al-jabri asserts that philosophy in the Arab Maghreb and Andalusia is not a continuation of the Eastern Philosophy, but it is completely independent from it. Thus, it caused a rupture with the Eastern philosophy in term of problems, methods, visions or concepts. Al-jabri describes Avecenna’s philosophy as irrational, spiritual and obscurant; whereas, he finds Averroes’s one as rational, realistic, scientific and secular. For him, Avecenna reached a level of rationality in Islamic philosophy that no one reached before and preceded, so that he cut with and Avecenna philosophy in the Orient as a whole.

ISSN: 2253-0592

عناصر مشابهة