ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







النسویة "Feminism" وقراءة الأدب: دیوان "فراشات الصمت" لـ "شریفة السید" أنموذجا

العنوان المترجم: Feminism and Reading Literature: The Diwan of Silence Butterflies by Sharifa Al-Sayed as A Model
المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة الفيوم - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: محمود، محمد علي أمين (مؤلف)
المجلد/العدد: ع19
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يناير
الصفحات: 166 - 210
DOI: 10.21608/JFAFU.2019.61920
ISSN: 2357-0709
رقم MD: 1041927
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النسویة | النقد النسوى | فراشات الصمت | شريفة السيد | Feminism | Feminist Criticism | Silence Butterflies | Sharifa Al Sayed
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

26

حفظ في:
المستخلص: رغم تجاهل النتاج الأدبي للمرأة أزمنة طويلة، ورغم زعم بعض الدارسين أنه لا فرق بين أدب المرأة وأدب الرجل، وإن غاية ما تستطيعه المرأة هو أن تكتب كالرجل وبلسانه، دون أن تكون لأدبها سمات تميزه، فإن النتاج الأدبي للمرأة سلك طريقا صعبا نحو إثبات الذات الأنثوية؛ فبدا عاكسا وعي المرأة ورغبتها القوية في المشاركة بقوة في الحياة الأدبية، مثبتة ذاتها، ومعبرة بصوتها الشخصي عما اعتري تاريخها – ولا يزال- من هموم وعقبات. وتحاول تلك الدراسة أن تتبين ملامح النسوية وأبرز تجلياتها في ديوان "فراشات الصمت" لشريفة السيد، مستعينة على أداء تلك المهمة ببعض أفكار النقد النسوي. وقد سبقت الدراسة بإطار نظري اختار من تلك الأفكار ما يخدم الجانب التطبيقي من الدراسة، ولم يتطرق إلى باقي الأفكار التي لا يحتاج إليها ذلك؛ فليس من شأن ذلك الإطار النظري أن يعرض لكل ما يتصل بالنسوية ونقدها من أفكار؛ فهو يحتكم إلى منهج ينتقي من تلك الأفكار ما يخدم فقط الدراسة في جانبها التطبيقي.

Despite ignoring feminine literary production for long periods and scholars' claim that there is no difference between man and woman literature and that what woman can do is to write as man and in his tongue without having any features distinguishing woman literature. The literary production of woman tracked a difficult way to prove the feminist identify. It started to reflect woman awareness and desire to participate strongly in literary life. She expressed her personal portrait about what she has been facing of concerns and obstacles. The study tried to express the feminist feature and their most highlighted aspects in Sharifa Al-Sayed's "Silence Butterflies" diwan utilizing to perform this mission with certain ideas of feminist criticism ideas. The study was preceded with a theoretical framework selecting the ideas serving the practical aspect of the study. The study did not ideas that don’t necessary for the idea as the theoretical aspect is not concerned with showing all related to feminism and its criticism. The study adopted the method of selecting the ideas serving the study in its practical aspect only.

ISSN: 2357-0709

عناصر مشابهة