ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مسؤولية طبيب العيادة الخاصة عن أخطاء استعمال الأدوات والأجهزة الطبية من الناحية القانونية

العنوان المترجم: The Responsibility of The Private Clinic Doctor for Wrong Use of Medical Tools and Devices in Legal Terms
المصدر: المجلة الجزائرية للحقوق والعلوم السياسية
الناشر: المركز الجامعي أحمد بن يحي الونشريسي تيسمسيلت - معهد العلوم القانونية والإدارية
المؤلف الرئيسي: عنقر، خالد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: يونيو
الصفحات: 148 - 155
DOI: 10.51840/2115-000-001-013
ISSN: 2507-7635
رقم MD: 1042028
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

39

حفظ في:
المستخلص: إن مهنة الطب من أنبل المهن الإنسانية، لما لها من علاقة مباشرة بجسم الإنسان، إذ يتعين علي الطبيب احترامه والمحافظة على أرواح الناس أثناء ممارسة واجباته وذلك لأن مهنة الطب تفرض على الطبيب واجبا أخلاقيا وقانونيا يتمثل في بذل جهود صادقة في علاج مرضاه.
لقد شهد الطب في السنوات الأخيرة جملة من التطورات المهمة في شتي ميادينه، منها ما هو متعلق بنمط العلاج أو متعلق بالأدوية، وكذلك الأجهزة المستعملة والمتدخلة في عملية التطبيب، كما ساهم هذا التطور في ظهور العيادات الخاصة التي أصبح يتردد عليها المرضى من اجل الرعاية الطبية التي تفتقر إليها المستشفيات العامة، وهذا لا يمنع وقوع أضرار بالنسبة للمريض من جراء الاستخدام الخاطئ للأجهزة المتدخلة في العلاج، خاصة وأن المريض إذا لم يتوقع الشفاء، فإنه يتوقع الرعاية الجيدة، وبالتالي فان المضرور من هذه الأجهزة الطبية يجب توفير حماية خاصة له وذلك من أجل جبر الضرر اللاحق به ومعرفة الجهة المسئولة عن الأضرار التي يقع على عاتقها تعويض المضرور وهذا ما سيتم الإجابة عنه.


The medical profession is one of the noblest human professions, as it has a direct relationship to the human body. The doctor must respect it and preserve people's lives while exercising his duties because the medical profession imposes a moral and legal duty on the doctor to make sincere efforts in the treatment of his patients.
In recent years, medicine has witnessed a number of important developments in various fields, including those related to the pattern of treatment or medicines, as well as used and intervened devices. This development has also contributed to the emergence of private clinics, which have become frequented by patients for medical care lacking in public hospitals. This does not prevent damage to the patient due to the wrong use of intervening devices, especially since if the patient does not expect recovery, he expects good care. Therefore, the injured from these medical devices must be provided with special protection in order to compensate for the damage caused to him and to know who is responsible for the damage and will be liable for compensating the injured. This is what will be answered.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2020

ISSN: 2507-7635