ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دفاعا عن الحجاج بن يوسف الثقفي

العنوان بلغة أخرى: In Defense of Al-Hajjaj bin Yousef Al-Thaqafi
المصدر: مجلة الدراسات التاريخية والاجتماعية
الناشر: جامعة نواكشوط - كلية الآداب والعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: السعيد، خالد بن عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: ع41
محكمة: نعم
الدولة: موريتانيا
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يناير
الصفحات: 274 - 287
DOI: 10.36353/1515-000-041-014
ISSN: 2412-3501
رقم MD: 1042159
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحجاج بن يوسف | رشيد الخيون | الأمويين | لا إسلام بلا مذاهب وطروس أخر من التراث | Al-Hajjaj bin Yousef Al-Thaqafi | The Umayyads | Rashid Al-Khayun
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

50

حفظ في:
المستخلص: شن رشيد الخيون هجوما قاسيا على الوالي الأموي الحجاج بن يوسف الثقفي، واتهمه بكل نقيصة، وجرده من كل فضيلة، في مقالة ضمنها كتابه المعنون ب " لا إسلام بلا مذاهب وطروس أخر من التراث". لم يكن في مقالة الخيون أي شذوذ، أو خروج عن المألوف، فتلك هي صورة الحجاج عند الأولين والمتأخرين. ولقد وجدت في كلام الخيون عن الحجاج فرصة للدفاع عن هذا الوالي الكبير، ورد شيء من الاعتبار إليه. ولا ينبغي أن يفهم من قولي هذا أني أنزه الحجاج من كل تهمة، وأرد عنه كل مثلبة فالحجاج ليس ملاكا لا يخطئ، وإنما شأنه كشأن بقية البشر، له حسناته وعليه سيئاته.

The Iraqi Rashid Al-Khayun launched a harsh attack on the Umayyad governor Al-Hajjaj bin Yousef Al-Thaqafi, accusing him of every deficiency and stripping him of every virtue in an article included in his written in Arabic book entitled "La Islam bela Mathaheb wa Torous Aukhr min alturath". There was no abnormality or deviation in the article of Al-Khyoun, as this is the picture of the pilgrims of the early and late. I found in El-Khyoun’s words an opportunity to reopen the biography of Al-Hajjaj and reconsider it objectively.

ISSN: 2412-3501