ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







البيئة الممكنة لمشاركة المواطن الفاعلة فى الشأن العام: منظور تنموى

العنوان بلغة أخرى: Emabling Environment for the Effective Citizen Participation in the Public Affairs: Development Perspective
المصدر: المجلة الاجتماعية القومية
الناشر: المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية
المؤلف الرئيسي: عبدالحميد، مسعد رضوان (مؤلف)
المجلد/العدد: مج54, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 1 - 43
ISSN: 0028-0062
رقم MD: 1043019
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

24

حفظ في:
المستخلص: على الرغم مما تشهده عديد من الدول النامية من حراك نحو تعميق فلسفة الحوكمة، لاسيما في تحقيق التنمية المستدامة، وما تتداوله الأدبيات من مفاهيم ومصطلحات تؤكد على الحق في مشاركة المواطن في تقرير الأجندة التنموية، فإن واقع التجربة المصرية يشير إلى أن مشاركة الأطراف المعنية في صياغة السياسات التنموية لم تحقق النتائج المرجوة. وبناء عليه تهدف المقالة الحالية إلى اقتراح عدد من المحاور لدراسة البيئة الممكنة للمشاركة في صياغة سياسات التنمية واختبارها ميدانيا، مع إلقاء الضوء على الحالة المصرية من منظور المصفوفة المقترحة، واعتمادا على المصادر المتاحة.

Numerous developing countries seek to deepen the nation of governance, particularly to achieve sustainable development. Literature discusses concepts and terms that assert on the citizen's participation to approve the development agenda. However, the fact in Egypt refers that the participation of concerned parties in drafting development policies did not fulfill the desired results. Hence, this article aims to propose a number of aspects to study enabling environment for draft and field-test development policies participation. Moreover, it sheds light on the situation in Egypt from the perspective of suggested matrix and available resources.

ISSN: 0028-0062