ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التورية في الفقه الإسلامي "أحكامها - ضوابطها - تطبيقاتها الفقهية": دراسة فقهية مقارنة

العنوان بلغة أخرى: "Double Entendre in Islamic Jurisprudence "Provisions, Controls, Jurisprudential Applications: A Comparative Jurisprudence Study
المصدر: مجلة القلم
الناشر: جامعة القلم للعلوم الإنسانية والتطبيقية
المؤلف الرئيسي: بيرودى، حنان مسلم فتال (مؤلف)
المجلد/العدد: ع16
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: مارس
الصفحات: 200 - 229
DOI: 10.35695/1946-000-016-007
ISSN: 2410-5228
رقم MD: 1043107
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التورية | المصلحة | المحذورات | الفقه الإسلامي | Double Entendre | Interest | Prohibitions | Islamic Jurisprudence
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

20

حفظ في:
المستخلص: يناقش البحث موضوعا مهما وحيويا يحتاجه الكثير من الناس، وهو موضوع التورية، ومعنى التورية: أن يتكلم المتكلم بكلام له معنى ظاهر، ومعنى آخر خفي، ومقصود المتكلم هو المعنى الخفي، بينما يفهم السامع المعنى الظاهر، وهو أحد الطرق التي تخلص الإنسان من الوقوع في الكذب عند الحاجة أو المصلحة لإخفاء أمر على الآخرين، أو دفع ظلم عن نفسه أو عن الآخرين، وليس الأمر على إطلاقه، بل له ضوابطه وأحكامه، وهذا البحث يناقش موضوع التورية، وضوابطها، وأنواعها، مع مناقشة بعض تطبيقاتها في فروع الفقه الإسلامي، تحت عنوان: "التورية في الفقه الإسلامي: أحكامها- ضوابطها- تطبيقاتها الفقهية"؛ لتصل الباحثة في نهاية البحث لعدة نتائج، لعل من أهمها مراعاة الإسلام في تشريعاته إيجاد الحلول والمخارج المناسبة للإنسان منعا من وقوعه في المحذورات، ومن بينها الإذن بالتورية كمخرج من الوقوع في الكذب المحرم، إضافة إلى بيان أهمية التورية في بعض الأحكام المتعلقة بالقضاء والطلاق، وغيرها.

The article discusses an important topic to many people to understand the Islamic jurisprudence. Double entendre is a figure of speech whereby a word or phrase has two meanings: clear and hidden, the latter of which is intended by the speaker while the listener understands the former. It is one way of speaking the truth indirectly so as not to lie, and to hide it from others, to protect oneself and so on. However, the use of this type of speech is controlled and conditioned. Thus, this research aims to discuss double entendre, its types, controls, and applications. The researcher concludes with some results, the most important of which are: the Islam legislation seeks solutions suitable for humans and protect them from lying and clarifying the importance of double entendre in some provisions related to judicature, divorce, etc.

ISSN: 2410-5228

عناصر مشابهة