ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التسويق متعدد المستويات: مفهومه، حقيقته، حكمه من منظور فقهي إسلامي

العنوان بلغة أخرى: Multi-Level Marketing: The Concept, the Truth & the Provisions in Islamic Jurisprudential
المصدر: مجلة رماح للبحوث والدراسات
الناشر: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية - رماح
المؤلف الرئيسي: أبو السعود، سوزان عبدالحميد حسين (مؤلف)
المجلد/العدد: ع40
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: فبراير
الصفحات: 145 - 180
DOI: 10.33953/1371-000-040-005
ISSN: 2392-5418
رقم MD: 1043150
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التسويق متعدد المستويات | التسويق الشبكي | التسويق الهرمي | البيع المباشر | البيع القائم على العلاقة | Multilevel Marketing “MLM Marketing” | Direct Selling | Network Marketing | Pyramid Schemes | Relationship Marketing
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

104

حفظ في:
المستخلص: التسويق متعدد المستويات نوع جديد معاصر من أنواع التسويق التي ظهرت في أواخر القرن الماضي، وانتشرت بشكل كبير في هذا القرن، وهي لا تشابه أنواع التسويق التقليدية في الآلية، وإن اتحدث جميعها في الغاية، وهي الوصول إلى أعلى نسبة ربح مع أقل نسبة تكاليف في أكثر أماكن ودول. ويهدف هذا البحث لتحديد مفهوم التسويق متعدد المستويات، وأنواع التسويق المعاصرة التي يتعلق بها، واستنتاج أقسامها والفروق الدقيقة بين كل منها؛ ليصل أخيراً إلى المراد الحقيقي للبحث وهو استنتاج الحكم الشرعي له ولكل قسم من أقسامه. اتبعت الباحثة فيه منهج الاستقراء تتبعاً لطبيعة هذا العقد في المراجع الغربية والعربية، والاستنباط والمقارن في المقارنة بين أقسامه لاستنباط الحكم الحقيقي له، مع المقارنة بين آراء الفقهاء المعاصرين ومناقشة أدلتهم. كما خاضت الباحثة تجربة هذا التسويق مع إحدى الشركات وعاشت مرحلة بداية تأسيس مكاتب لها في الأردن، وحضور التدريبات الخاصة بالمسوقين في عدة مراحل مهمة لاستكشاف طبيعة العمل فيه وما له وما عليه. وقد خلص البحث إلى عدة نتائج أهمها: حاجة المفتي لدراسة كل شركة تعمل بهذا النظام على حداً؛ ليتمكن من إصدار الفتوى بشكل دقيق.

Multi-level marketing is a new contemporary type of marketing that emerged in the late last century, and spread widely in this century, which does not resemble the traditional types of marketing in the mechanism, although all united in the end, namely to reach the highest profit rate with the lowest cost ratio in more Places and countries. This research aims to identify the concept of multi-level marketing, the types of contemporary marketing to which it relates, and to infer its divisions and the nuances between them; so, it can conclude jurisprudential ruling for them. The researcher adopted the inductive, deductive and comparative approach in the research. The researcher also experienced this marketing with one of the companies and lived the stage of starting the establishment of offices in Jordan, and attend training for marketers in several important stages to explore the nature of work and what it and what it is. The research concluded to several results, the most important one is: Mufti needs to study each company operating this system separately; in order to be able to issue a fatwa accurately.

ISSN: 2392-5418

عناصر مشابهة