ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الغريب والعجيب في المجاعات التي ضربت المغرب ما بين القرن الخامس عشر ونهاية القرن التاسع عشر

العنوان المترجم: The Strange Thing About the Famines that Hit Morocco Between the Fifteenth and The End of The Nineteenth Centuries
المصدر: مجلة مدارات تاريخية
الناشر: مركز المدار المعرفي للأبحاث والدراسات
المؤلف الرئيسي: احديبى، عبدالعزيز (مؤلف)
المجلد/العدد: س1, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 321 - 334
ISSN: 2676-1939
رقم MD: 1043228
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المجاعة | الجفاف | Famine | Drought
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: Throughout its history, Morocco faced successive famines that resulted in disastrous effects on its economic, social, and demographic infrastructures. The aim of this article is to shed light on some of the weird and strange phenomena and behaviors, which were witnessed during those frequent famines that struck Morocco between the fifteenth century and the end of the nineteenth century.

عانى المغرب طيلة تاريخه من موجات متكررة من المجاعات والأوبئة خلفت نتائج كارثية على بناه الاقتصادية والاجتماعية، والديمغرافية. يسلط هذا المقال الضوء على إبراز بعض الظواهر والسلوكيات العجيبة والغريبة التي صاحبت المجاعات المتكررة التي ضربت المغرب من القرن الخامس عشر إلى نهاية القرن التاسع عشر، فبسبب الجوع كان الانسان المغربي يضطر الى أكل النباتات، والجراد، وأكثر من ذلك أكل الميتة، وأكل البشر، ومن الغريب أن أزمة الضمير هاته جعلته يبيع أقاربه وحتى نفسه ويجعل من نفسه عبدا في خدمة غيره، أو يتخلى عن دينه مقابل كسرة خبز.

ISSN: 2676-1939