ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







محاولة التجديد عند شعراء المدينة المنورة في العصر الحديث: إبراهيم الأسكوبي أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: Endeavour to Innovation in Regard to Al-Madinah Al-Munawwarah's Poets in Modern Times: An Example of Ibrahim Al-Oskubi
المصدر: مجلة الدراسات الإنسانية والأدبية
الناشر: جامعة كفر الشيخ - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الشريف، محمد بن راضي بن نجا (مؤلف)
المجلد/العدد: ع13, مج1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: يناير
الصفحات: 142 - 169
ISSN: 2314-7431
رقم MD: 1043251
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التجديد | الشعر العربي | إبراهيم الأسكوبي | أحمد شوقي | Innovation | Arabic Poetry | Ibrahim Aloskubi | Ahmed Shawki
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

18

حفظ في:
المستخلص: Innovation in poetry comes as natural consequence of the laws of literature that refuses to stay still and work hard to take its natural course in the orbit of freedom. When a poet in particular culture is trying to innovate in his poetic creation, he becomes identified with hard endeavor to achieve that process. Although the monitoring of contemporary scholars of attempts at modernization in the Arabic poetry, they always stood at the beginning of renewal in certain environments neglecting other important ones. The current research seeks to monitor the renewal endeavor from an interesting approach that could be called "simulation renewal". We can look at this interesting experiment when the Saudi poet, Ibrahim Aloskubi, a contemporary of the Egyptian poet Ahmed Shawki. The Saudi poet tried to communicate with the Egyptian one out his appreciation for his creativity and innovation, taking him as good example, hoping, at the same time, the Shawki would welcome him and appreciate his poetic talent. Unfortunately, Aloskubi could not reach Shawki and get disappointed. However, this incident makes the enthusiast poet create "innovated" poems that shows his own feelings and reflects a rare case in the circle of poetic innovation in modem Arabic era.

يتأتى التجديد نتيجة طبيعية لنواميس الأدب التي تأبى السكون وتكد لتسبح في فلك الانعتاق من إسار الجمود. والشاعر حينما يجدد يحاول أن يتماهى مع أسئلة يستبطنها لتوحي إليه بهذا التجديد وتمكنه منه. وعلى الرغم من رصد الدارسين المعاصرين لمحاولات التجديد في الشعر العربي، فإنهم وقفوا دوما عند بدايات التجديد في بيئات بعينها دون أخرى مهمة. ويأتي هذا البحث ليرصد محاولة التجديد من منطلق طريف يمكن أن نطلق عليه، "محاكاة التجديد"، عند شاعر سعودي هو إبراهيم الأسكوبي وهو شاعر عاصر الشاعر المصري أحمد شوقي واتصل به؛ وحاول أن يقلد تجديده باتخاذه مثالا واقعيا معاصرا له، كي يتجاوز بذلك من يراهم تقليديين، لعله يجد تشجيعا واعترافا من أمير الشعراء أحمد شوقي، وبذلك يفوز باعتراف لا يحلم به من أعرض عن شعره أو مر عليه بشكل عابر أو نظري لا يعايش النص الشعري، على نحو ما يعرض له البحث الراهن. من ناحية أخرى، يحاول البحث الراهن أن يقدم قراءة تكون بمثابة معطى يتأتى من خلال معايشة تحفر النص وتستكنهه، وتنعتق من حجاب المعاصرة أو ولع التأليف المدرسي الذي يحشو ثغرة في التاريخ الأدبي بقطعة تظل قلقة، وتعكس الحاجة إلى الكشف عن محاولات توهم بالتجديد في الإبداع الشعري في حين ينبغي طرح حقيقة الشعر أمام القارئ المتذوق بعيدا عن أحكام مدرسية لا خير فيها.

ISSN: 2314-7431