ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير مظاهر الكارست على الجريان السطحي في وادى بير العين بهضبة المعازة الجيرية شرق سوهاج-مصر

العنوان بلغة أخرى: The Influence of Karst Features on the Surface Runoff in Wadi Bir Al-Ain of Al-Maa’za Limestone Plateau East of Sohag-Egypt
المصدر: حوليات آداب عين شمس
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: مصطفى، أشرف أبو الفتوح (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بدوى، معوض بدوى معوض (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج47
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: مارس
الصفحات: 514 - 548
DOI: 10.21608/AAFU.2019.54502
ISSN: 1110-7227
رقم MD: 1043447
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: جرت العادة بين الدراسات التي تناولت الأودية الجافة بالهضاب الجيرية في الصحراء الشرقية أن التعرية المائية السطحية تعد المتحكم الرئيسي في نشأة وتشكيل مثل هذه الأودية. إلا أن انتشار مظاهر الكارست بشكل نموذجي مثل الكهوف وبالوعات الإذابة والمجاري الجوفية المنهارة وأوعية الإذابة والينابيع والخوانق وبرك الكارست والطوفا والتربة الحمراء، داخل أحواض هذه الأودية مثل وادي بير العين قد جعل الدراسة الحالية تتساءل إلى أي مدى تؤثر مظاهر الكارست الموجودة داخل المجرى الرئيسي لوادي بير العين وروافده على طبيعة الجريان السطحي. واعتمدت الدراسة على منهج النظام القائم على وجود مدخلات تتمثل في كمية المطر التي يمكن أن يتلقاها حوض وادي بير العين خلال أحد العواصف المطرية، وبالتحديد العاصفة المطرية التي حدثت في يومي 8 و9 مارس 2014، أما المخرجات فقد تمثلت في صافي محصلة الجريان السطحي. ويعد الفارق بين المدخلات (كمية المطر) والمخرجات (صافي الجريان) هو نتاج ما تم من عمليات داخل حوض الوادي أثناء انتقال المياه من المنبع إلى المصب، وقد تمثلت هذه العمليات في التسرب والتبخر- نتح والابتلاع، والتي تمثل في مجملها محصلة الفواقد المائية. تم تقدير مقدار الابتلاع والذي يعد المؤشر الأهم على التصريف الجوفي لنظام الكارست، من خلال معلومية التسرب وحساب التبخر- نتح، هذا فضلا عن معلومية كمية المطر الساقطة على الحوض، ومحصلة صافي الجريان. استنتجت الدراسة أن 86.41% من إجمالي المياه التي سقطت على حوض وادي بير العين في 8 و9 مارس 2014 قد تم ابتلاعها بفعل مظاهر الكارست المميزة مثل بالوعات الإذابة والشقوق والمجاري الجوفية. ويشير ذلك إلى ضرورة إعادة النظر في دراسة طبيعة الجريان السطحي داخل أحواض الأودية أثناء العواصف المطرية في أراضي الحجر الجيري.

In general, studies of wadis (= dry valleys) in Al-Maa’za limestone plateaus in the Eastern Desert of Egypt have shown that water erosion is the main contributor to the formation of these wadis. However, spreading of karst features such as caves, sinkholes, collapsed underground streams, potholes, springs, gorges, karst pools, tufa and Terra Rosa soil in Wadi Bir al-Ain has led the present study to investigate the influence of the karst features on the water runoff in the trunk wadi and its tributaries. The present study employs the systematic approach based on rain amount received by Wadi Bir al-Ain during the rainstorms; particularly occurred on 8 and 9 March 2014; the output was the net stream runoff stored in the lake on the front of the dam at the waid’s outlet. Difference between the input (rain volume) and the output (net runoff) was the result of the hydro-geomorphic processes carried out within the wadi during the water flow from the upstream to the downstream. These processes were infiltration, evaporation-transpiration and water swallow which form the total water losses. Amount of water swallow, which is the most important indicator for the underground discharge of the karst system, was estimated by calculating surface infiltration and evaporation-transpiration, as well as rain volume and net stream runoff yield. The study reaches to the following conclusion; that is 86.41% of the total rain which fell on Wadi Bir al-Ain on 8 and 9 March 2014 was swallowed by karst features through sinkholes, joints, and underground streams. Therefore, there is a great necessity to review and deepen our understanding about the nature of water runoff within the limestone’s areas.

ISSN: 1110-7227

عناصر مشابهة