ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التعاطي المتعدد في مقابل التعاطي الأحادي للمواد النفسية بين طلاب الجامعات المصرية الحكومية الذكور عبر 15 سنة

العنوان بلغة أخرى: Multi Drug Use Compared to Uni Drug Use Among Male Students in Governmental Egyptian Universities Over 15 Years
المصدر: المجلة القومية لدراسات التعاطي والإدمان
الناشر: المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية
المؤلف الرئيسي: طه، هند (مؤلف)
المجلد/العدد: مج12, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: يناير
الصفحات: 1 - 50
ISSN: 1687-3866
رقم MD: 1043860
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

23

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا المقال إلى المقارنة بين عينتي طلاب الجامعات الذكور في البحثين الذين اجرى أولهما في سنة ١٩٩٠ بينما اجرى ثانيهما في سنة ٢٠٠٤، وذلك بهدف الكشف عن طبيعة وأبعاد ظاهرة التعاطي المتعدد للمواد النفسية في مقابل التعاطي الأحادي في كل من البحثين على حدة وما عساه أن يكون قد طرأ من تغيرات في هذه الظاهرة عبر ال15 سنة الفاصلة بين البحثين. وأسفرت المقارنات عن مجموعة من النتائج كان من أهمها أن نمط الفروق بين مجموعة التعاطي الأحادي والتعاطي المتعدد، في كل من البحثين على حدة، كان واحدا رغم الفترة الزمنية الفاصلة بين البحثين، وذلك سواء فيما يتعلق بارتفاع نسب تعاطى كل فئة من الفئات الثلاث للمواد النفسية (الأدوية النفسية، والكحوليات والمخدرات الطبيعية) بين مجموعة التعاطي المتعدد عنها بين مجموعة التعاطي الأحادي، أو في ارتفاع نسب المستمرين في تعاطى كل فئة من الفئات الثلاث للمواد النفسية بين مجموعة التعاطي المتعدد عن النسب المناظرة لها بين مجموعة التعاطي الأحادي أو في ارتفاع نسبة التدخين وكثافة التدخين بين المجموعة الأولى عنها بين المجموعة الثانية (مجموعة التعاطي الأحادي). هذا وقد تمت مناقشة النتائج على ضوء بعض المتغيرات الدميوجرافية لعينتي البحثين المشار إليهما.

This Article Compares Between Multi-Drug use and Uni-Drug use of Male University Students as Shown in 1990 and 2004 Researches. It Reveals the Changes that Occurred Over The 15 Years Between Both Researches. Despite the Period Between Both Researches The Results were the Same. The Abuse of Psychotropic Substances, Alchohols and Natural Drugs was Higher among Multiple Substance Abuse Group than in Multi Abuse Group. Also, Smoking of the First Group was more than in the Second one. These Results were Discussed in Accordance with Some Demographic Changes of the Samples in Both.

ISSN: 1687-3866