ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العوامل والمحددات المرتبطة بأسماء الأعلام وظروفها: دراسة سوسيو أنثروبولوجية في المجتمع اليمني

العنوان بلغة أخرى: The Factors That are Associated with Names of Persons and its Conditions: Socio-Anthropological Study in Yemeni Society
المصدر: مجلة الآداب
الناشر: جامعة ذمار - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الربيعي، فضل عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: ع14
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: مارس
الصفحات: 413 - 431
DOI: 10.35696/1915-000-014-010
ISSN: 2616-5864
رقم MD: 1043891
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاسم | الهوية | الثقافة | المجتمع اليمنى | أنثربولوجية | Name | Identity | Culture | Yemeni society | Anthropology
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: There is an increasing interest in sociocultural studies as the scientific way in which these studies are carried out in order to identify the cultural, social and cultural characteristics of human societies. It is not doubtful that the scientific method is a real input to the culture and identity of society. Not knocked from a previous - in the study community. The names of persons have included a many of cultural images and meanings that reflect the cultural and social implications and dimensions of Yemeni society. The various aspects surrounding the study were highlighted by reviewing a number of cultural, social, philosophical, religious and environmental determinants and conditions associated with the names of the Yemeni society. The researcher is interested to show an important part of the public identity, symbolic history, and rich cultural. The study has shown that the names of the persons were affected by the factors of social change and the history of the social and cultural attitude in Yemen.

يتزايد الاهتمام بالدراسات السوسيو أنثروبولوجية بوصفها الطريقة العلمية التي من خلالها تطلعنا هذه الدراسات على مهمة التعرف على الخصائص الثقافية والاجتماعية والحضارية للمجتمعات الإنسانية، فلا مناص من اعتماد الطريقة العلمية مدخلا حقيقيا للتعرف على حضارة المجتمع وهويته، من هنا جاء اهتمامنا في اختيار هذه الدراسة بوصفها تتناول موضوعا جديدا، لم يطرق من سابق -في مجتمع الدراسة-. وقد حملت أسماء الأشخاص (الأعلام) جملة من الدلالات والمعاني الحضارية التي تعكس المضامين والأبعاد الثقافية والاجتماعية والفلسفية في المجتمع اليمني. إذ تم تسليط الأضواء على الجوانب المختلفة التي تحيط بموضوع الدراسة، والمتمثلة باستعراض عدد من المحددات الثقافية والاجتماعية والفلسفية والدينية والبيئة وظروفها المرتبطة بأسماء العلم في مجتمع الدراسة، لتظهر جزءا مهما من هويته العامة، وتاريخه الرمزي، وتنوعه الثقافي الثري، وقد بينت الدراسة أن أسماء الأعلام قد تأثرت بعوامل التغير الاجتماعي وبالتاريخ السيوسو ثقافي الذي مر به المجتمع اليمني بصفة عامة.

ISSN: 2616-5864